طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الأمم المتحدة تحذّر من حرب أهلية واسعة في السودان
09/07/2023

الأمم المتحدة تحذّر من حرب أهلية واسعة في السودان

حذّرت الأمم المتحدة من أنّ السودان على وشك مواجهة "حرب أهلية واسعة النطاق"، من الممكن أن تزعزع الاستقرار في المنطقة برمّتها، وذلك بعد غارة جوية على منطقة سكنية في أم درمان قُتل فيها أكثر من 20 مدنيًا.

وشدَّد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فرحان حق، على أنّ غوتيريش أدان الضربة الجوية في أم درمان، مضيفًا أنَّ "هناك تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وهو أمر خطير ومقلق".

وعبّر فرحان حق، في بيان، عن دعمه لجهود الإتحاد الأفريقي ومنظمة شرق أفريقيا (إيغاد) لإنهاء أزمة السودان.

وأمس، أعلنت وزارة الصحة السودانية في ولاية الخرطوم أنّ 22 شخصًا لقوا حتفهم جرّاء ضربة جوية نفذها الجيش السوداني على "دار السلام" في غربي "سوق ليبيا"، في مدينة أم درمان.

وكانت القوات المسلحة السودانية قد أكّدت أن "قوات العمل الخاص نفذت عملية نوعية في أم درمان أسفرت عن مقتل عدد من المتمردين وتدمير آليات قتالية".

وفي وقت سابق، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، إنّ الوضع الإنساني في السودان لا يشهد أي تحسّن، في وقت تعاني فيه خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة بالسودان من نقصٍ كبير في التمويل.

ووفق أحدث إحصاءات الأمم المتحدة، فإنّ الصراع في السودان المستمر منذ 15 نيسان/أبريل بين الجيش وقوات "الدعم السريع" تسبب حتى الآن في تشريد نحو 3 ملايين شخص، بينهم نحو 700 ألف عبروا الحدود إلى دول مجاورة.
 

السودانالأمم المتحدةقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة