طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بعد 7 سنوات من القطيعة.. وزيرا خارجية إيران والسودان يلتقيان
06/07/2023

بعد 7 سنوات من القطيعة.. وزيرا خارجية إيران والسودان يلتقيان

التقى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران حسين أمير عبد اللهيان نظيره السوداني علي الصادق علي، وذلك بعد 7 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وجاء اللقاء بين وزير خارجية إيران والسودان على هامش اجتماع وزراء خارجية حركة عدم الانحياز، في قاعة المؤتمرات في العاصمة الأذربيجانية باكو، حيث تباحثا حول آخر التطورات  .

وتم التأكيد خلال اللقاء على حلّ بعض سوء التفاهم بين البلدين وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين طهران والخرطوم، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وكان عبد اللهيان قد التقى أيضًا على هامش هذه القمة وزراء خارجية الكويت وماليزيا وسوريا والعراق، وتباحث معهم في آخر التطوّرات.

يُذكر أن اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز بدأ يوم أمس الأربعاء في باكو، بكلمة الافتتاح للرئيس الأذربيجاني الهام علييف، وتحت شعار "حركة عدم الانحياز.. متحدة وصامدة في مواجهة التحديات الجديدة"، على أن يُنهي هذا الاجتماع أعماله بعد ظهر اليوم الخميس بإصدار البيان الختامي له ومراجعة الموافقة على الوثيقة النهائية للاجتماع.

يُشار إلى أنّ المؤتمر الأول لحركة عدم الانحياز انعقد في بلغراد عام 1961.

هذا وتأسّست الحركة من قبل 29 دولة وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونغ 1955 والذي يعدّ أول تجمع منظم لدول الحركة في ذروة الحرب الباردة في بلغراد، عاصمة يوغوسلافيا السابقة.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالسودان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل