يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

لندن تستنكر إلزام واشنطن شركات أجنبية بعقوبات تتجاوز
19/04/2019

لندن تستنكر إلزام واشنطن شركات أجنبية بعقوبات تتجاوز "حدود الدولة"

أعربت بريطانيا عن قلقها من ماوصفته بالمحاولات الجديدة للولايات المتحدة لإلزام الشركات الأجنبية بالتقيد بعقوبات أميركية رفضتها المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أمس الخميس إن "التطبيق المتجاوز لحدود الدولة لعقوبات نعتبرها غير قانونية بموجب القانون الدولي، يهدد بالإضرار بشركات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي التي تقوم بأنشطة مشروعة في كوبا، بتعريضها للمسؤولية القانونية في المحاكم الأميركية".

وأضاف البيان قائلاً "سنعمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي لحماية مصالح شركاتنا".

وفرضت واشنطن أول من أول من الأربعاء عقوبات جديدة وإجراءات عقابية أخرى على كوبا وفنزويلا في إطار سعيها لتكثيف الضغوط على هافانا لإنهاء دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وكانت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت أمس الخميس في سياق تعليقها على العقوبات الأميركية ضد كوبا وفنزويلا إن "تصرفات الولايات المتحدة في العالم أضحت أكثر عدوانية"، محذرة من أن "النتائج قد تكون وخيمة".

وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية: "نتابع بقلق كيف تواصل واشنطن نشر التهديدات ضد دول أميركا اللاتينية التي لا ترضيها، وخطاب المسؤولين الأميركيين تجاه فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا أضحى أكثر عدوانية".


 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم