موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

إيران تنضم إلى منظمة "شنغهاي" بشكل رسميّ في 4 تموز
30/06/2023

إيران تنضم إلى منظمة "شنغهاي" بشكل رسميّ في 4 تموز

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّه في الاجتماع المقبل لرؤساء دول منظمة "شنغهاي للتعاون"، في 4 تموز/يوليو، سيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة في المنظمة.

وفي عرض قدّمه مركز الدبلوماسية الشعبية التابع لمنظمة "شنغهاي للتعاون"، أكّد لافروف أنّ "عددًا متزايدًا من الدول يسعى إلى إقامة علاقات مع منظمة "شنغهاي للتعاون". وسيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة، في اجتماع 4 تموز/يوليو المقبل، لمجلس رؤساء الدول".

وفي وقت سابق، قال الممثل الخاص لرئيس روسيا لشؤون منظمة "شنغهاي للتعاون" بختيور خاكيموف، إنّ قبول إيران كعضو كامل العضوية في منظمة "شنغهاي للتعاون" سيكون قرارًا رئيسيًا في قمة المنظمة في نيودلهي.

وكانت مدينة سمرقند الأوزباكستانية استضافت في 15-16 أيلول/سبتمبر 2022 قمة منظمة "شنغهاي للتعاون"، التي حضرها رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران السيد إبراهيم رئيسي، حيث وقّعت إيران خلالها على مذكّرة التزام بالحصول على صفة دولة عضو في الجمعية.

جدير بالذكر، أنّ منظمة شنغهاي للتعاون منظمة دولية أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، في حزيران/يونيو 2001.

وفي 9 حزيران/يونيو 2017، وقّعت الدول الأعضاء قرارًا بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة. وفي أيلول/سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، كما تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا التي تعتبر حاليًا مراقبًا في المنظمة.

وانضمت الكويت والإمارات بصفة "شريك حوار"، في آذار/مارس 2023، إلى منظمة شنغهاي، كما أُقرّ انضمام السعودية إلى المنظمة بصفة "شريك حوار" تمهيدًا للعضوية الكاملة، وذلك بعد أقل من 6 أشهر من اتخاذ قطر في أيلول/سبتمبر 2022 خطوة مماثلة.

وتغطي دول المنظمة 60 بالمئة من منطقة أوراسيا، بعدد سكان يقدر بـ3.2 مليارات، وبحجم اقتصادي يبلغ 20 تريليون دولار.

شنغهاي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة