عاشوراء 2024

الحدث السوداني

مجلس السيادة السوداني: طلبنا مساعدة روسيا لإنهاء الحرب
30/06/2023

مجلس السيادة السوداني: طلبنا مساعدة روسيا لإنهاء الحرب

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان مالك عقار، أنّ الوفد السوداني في اجتماعه أمس مع وزير الخارجية الروسي سيرفي لافروف في موسكو، طلب من روسيا المساعدة في حل النزاع.

وفي حديث صحفي مع "روسيا سيغودنيا"، كشف أنّ "وفد السودان في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي، طلب مساعدة روسيا في إنهاء الحرب السودانية. كما أطلعنا وزير الخارجية الروسي على خريطة الطريق لحل الأزمة السودانية".

وأضاف "نحن نعتبر روسيا دولة صديقة ونطلب منها تقديم مساعدات اقتصادية واستراتيجية أيضًا"، لافتًا إلى أنّ الوفد السوداني لم يطلب المساعدة العسكرية في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي، وإنما تمّت مناقشة القضايا السياسية والمساعدات الإنسانية فقط.

وأكّد عقار "تحدّثنا عن القضايا السياسية، وعن إنهاء الحرب، ولم نتحدث عن توريد الأسلحة، وتلقينا وعدًا بأننا سنتلقى الدعم والمساعدات الإنسانية"، موضحًا أنّ القضايا العسكرية لن تناقش إلا بعد انتهاء الصراع في السودان.

وخلال لقائه نائب رئيس مجس السيادة الانتقالي للسودان يوم أمس، صرّح وزير الخارجية الروسي بأنّ بلاده تتابع الوضع في السودان بقلق وهي مهتمة بالمساعدة في تهيئة الظروف لتطبيع الوضع.

وأضاف "من خلال سفارتنا التي لا تزال في الخرطوم، نحافظ على اتصالات مع جميع الأطراف المعنية".

وأعلن وزير الخارجية الروسي عن نيّة الجانب الروسي تطوير التعاون الثنائي مع السودان، حيث أكّد "سنكون ممتنين لتقديم التوصيات بشأن كيفية مساهمة روسيا وأعضاء آخرين في المجتمع الدولي في التغلب على الأزمة. سنغتنم هذه الفرصة لمراجعة تعاوننا الثنائي وتحديد طرق لمزيد من التطوير".

وكان قد وصل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني مالك عقار إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم أمس الخميس، فيما تتواصل الاشتباكات العنيفة في السودان منذ منتصف شهر نيسان الماضي.
 

قوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الحدث السوداني

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة