طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البحرين: دعوات لوقف التعذيب في السجون وإطلاق سراح معتقلي الرأي
27/06/2023

البحرين: دعوات لوقف التعذيب في السجون وإطلاق سراح معتقلي الرأي

دعا "مركز البحرين لحقوق الإنسان" الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى "الضغط على السلطات البحرينية لدعم الآلاف من الأشخاص في البحرين، ممن كانوا من ضحايا التعذيب، ودعم الذين لا يزالون يتعرَّضون للتعذيب حتى اليوم في مراكز الاحتجاز لانتزاع اعترافاتهم".

وأعرب في بيان بمناسبة "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب" عن قلقه البالغ "إزاء استمرار التعذيب في البحرين وخاصة في مقار التحقيقات لسحب الاعترافات بالإكراه"، كما دعا إلى "الضغط على السلطات البحرينية لإيقاف التعذيب داخل السجون وإطلاق سراح معتقلي الرأي كافة، وفي مقدمتهم الأكاديمي عبد الجليل السنكيس الذي قضى قُرابة عامين من إضرابه عن الطعام للمطالبة بإعادة بحثه الثقافي الذي صادرته إدارة سجن جَوْ المركزي، والناشط الحقوقي البارز عبد الهادي الخواجة".

ودعا المركز إلى "العمل على وضع حد للتعذيب في البحرينِ وثقافة الإفلات من العقاب السّائدة في البلاد"، وإلى "إجراء تحقيق مستقل في جميع ادّعاءات التعذيب وسوء المعاملة، وإلزام سلطات البحرين باستقبال المقرِّر الخاص المعني بالتعذيب أليس جيل إدواردز".

وفي السياق، اعتبرت "منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان" أنَّه "إذا كانت حكومة البحرين جادَّة في الإصلاح الحقوقي الشامل، وجب عليها إنصاف وتعويض ضحايا التعذيب عبر اتِّباع نظام مُحدَّد من الإجراءات والمراحل وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب".

وتابعت المنظمة "على البحرين إعادة تأهيل شاملة وتأمين الخدمات الطبية والنفسية والقانونية والاجتماعية، لتمكين دمج الضحية ومشاركتها في المجتمع وبذل الجهود لمعالجة الآثار السّلبية للتعذيب وتقديم دعم طويل الأمد".

كما طالبت بـ"التصديق على البروتوكول الاختياري لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي أُقرَّت في عام 1984".

حقوق الانسان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم