موقع طوفان الأقصى

خاص العهد

أضاحي العيد بأسعار عالية 
27/06/2023

أضاحي العيد بأسعار عالية 

إيمان مصطفى

يُقبل عيد الأضحى هذا العام وانعكاس الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف بلبنان منذ أواخر عام 2019 لا زال مستمرًا وسط انهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين وارتفاع أسعار أضاحي العيد ما أثقل كاهل المسلمين بأعباء جديدة. 

ويُسعّر أصحاب المَزارع الماشية التي تُربى في لبنان بالدولار الأميركي أو وفق سعر صرفه بالليرة اللبنانية بسبب استيراد معظم متطلبات إنتاجها وتربيتها  (الماشية) بالعملة الأجنبية لا سيما الأعلاف. فكيف بدا سوق الماشية عشيّة عيد الأضحى المبارك؟ وكم بلغ سعرها؟

رئيس نقابة تجار اللحوم في لبنان وصاحب مزرعة "الكريم" وشركة "الهادي" للحوم عبد الغني ملاح يؤكد أن سعر الأضحية يتفاوت بحسب وزنها، ويتراوح بين الـ 150 و300 دولار أميركي. 

ويضيف ملاح لـ "العهد" "أنّ الأزمة الاقتصادية التي يرزح تحتها لبنان قلبت المقاييس، فالإقبال على شراء المواشي تدنّى بشكل كبير"، مضيفًا أنّ "كثيرًا من الناس لا تستطيع تأمين ثمنها هذه الأيام".

واذ يشير إلى التراجع الكبير في عدد الأضاحي التي اعتاد المسلمون شرائها وتوزيعها على الفقراء في العيد مقارنة بما قبل العام 2019 نظرًا لانخفاض أعداد الحجاج جراء الارتفاع الكبير بتكلفة الحج، يؤكّد في الوقت نفسه أن الإقبال هذا العام شهد ارتفاعًا مقارنة بالعامين الماضيين.

وبالموازاة، يعتبر ملاح أنّ "الإقبال الحالي الذي يشهده سوق المواشي يعود الى أموال المغتربين التي أرسلوها لأقاربهم لذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء في المناطق". 

الكيلو بـ 6 دولارات

من جهته، يقول أحد تجار المواشي لموقع "العهد" الإخباري "إنّ ثمن كيلو اللحم الحي قبل أيام من العيد كان 3 دولارات فقط، وفجأة ومع اقتراب العيد تخطى السعر 5 دولارات، وقد يصل إلى 6 دولارات. ويتفاوت هذا السعر بين الذكر والأنثى، وبين أنواع الخواريف".

"طاقة فرج"

وفي الوقت الذي تشكّل فيه رُبما أسعار الأضاحي عبئًا على البعض، يُعتبر توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين بمثابة "طاقة فرج" خصوصًا لمن لا يملك قوت يومه، وفي هذا السياق، تستقبل جمعية "الإمداد" الخيرية المساهمات والأضاحي ليتم توزيعها على الفقراء والمساكين.

وبإمكان الراغبين بتسليم الأضاحي للجمعية زيارة مراكزها الممتدة على كافة المناطق اللبنانية، أو الاتصال عبر الأرقام التالية: 

بيروت - تحويطة الغدير:  01472702

صور - الحوش خلف المستشفى الإيطالي: 07740699

بنت جبيل: 07450266

البقاع الغربي - سحمر: 07635103

رياق: 08900678

بعلبك - حي الشيخ حبيب:  08373306

الهرمل: 08200607

النبطية: 07767059

(الشمال تابع لبيروت)

لبنانعيد الأضحى

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة