طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ضيوف الرحمان يتوافدون إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج
27/06/2023

ضيوف الرحمان يتوافدون إلى مشعر عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج

مع بزوغ فجر اليوم الثلاثاء التاسع من ذي الحجة الحرام اختتم حجاج بيت الله الحرام أعمال مشعر منى حيث أمضوا يوم "التروية"، وأفاضوا مع بزوغ شمس اليوم إلى مشعر عرفات ملبين النداء الإلهي "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

ويتواصل توافد ضيوف الرحمان منذ الصباح إلى مشعر عرفات للوقوف وأداء ركن الحج الأعظم اليوم، حيث بدأ الواصلون الصلوات والدعاء والتضرع إلى الله تعالى قبل التوجه إلى المزدلفة مع غروب شمس اليوم، حيث يبيتون ليلتهم هناك ويجمعون حصى الجمرات، ليعودوا بعد ذلك إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة الكبرى قبل أن يحلقوا رؤوسهم أو يقصرون، ويذبحون الهدي إيذانًا بالتحلل الأصغر، ويتوجهون إلى الكعبة المشرفة لأداء الطواف مجددًا.

ووفقًا لمناسك الحج يعود الحجيج إلى منى لقضاء أيام التشريق، وبعد انتهائها يتوجهون إلى مكة المكرمة لأداء طواف النساء الذي تختتم به مناسك الحج.

التقديرات السعودية أشارت إلى أن عدد الحجيج لهذا العام بلغ أكثر من مليوني حاج من مختلف البلدان الإسلامية، بعدما رفعت السلطات السعوديّة القيود التي كانت فرضتها في السنوات الثلاث الماضية بسبب جائحة كورونا.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" في تقرير لها أن حركة تصعيد جموع الحجيج لمشعر منى أمس الاثنين تميزت بالانسيابية وفق خطة مرورية شملت المحاور الرئيسية لشبكة الطرق، وبمتابعة أمنية من سماء المشعر عبر طيران الأمن لضمان انتظام مرحلة التصعيد في حين سخرت مختلف الجهات الخدمية قدراتها وطاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن.

وأشارت الوكالة إلى أن الآلاف من رجال الأمن رافقوا توافد الحجاج إلى مشعر منى وسط تكامل لمنظومة عمل مختلف الجهات المعنية بخدمة الحجاج.

السعوديةالحجالحجاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة