طوفان الأقصى

لبنان

حزب الله: أخذنا وعدًا بتنفيذ مطالب عمال آبار مياه بعلبك الهرمل بعد الأضحى المبارك 
26/06/2023

حزب الله: أخذنا وعدًا بتنفيذ مطالب عمال آبار مياه بعلبك الهرمل بعد الأضحى المبارك 

التقى معاون مسؤول حزب الله في منطقة البقاع لشؤون المؤسسات الرسمية هاني فخر الدين، اللجنة الممثلة لعمال تشغيل منظومة مياه محطات الآبار في السلسلة الشرقية لبعلبك، وتمّ التداول بشأن مصيرهم الوظيفي ومطالبهم.

وأوضح فخر الدين للوفد أن "لقاءً حصل في المكتب في بعلبك خلال زيارة وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض لتدشين مشروع نبعي كوكب ودردرة، حضره رئيس تكتل بعلبك الهرمل النائب الدكتور حسين الحاج حسن، ومدير عام مؤسسة مياه البقاع بالتكليف جان جبران وأعضاء مجلس الإدارة، ورئيس نقابة مستخدمي وعمال المياه في البقاع حسن جعفر، وجرى خلاله البحث في المشاكل العالقة منذ زمن طويل، ومنها مطالب ومعاناة عمال التشغيل. وتم عرض بعض الحلول التي من شأنها تأمين الاستقرار الوظيفي للعمال، بعد أكثر من 10 سنوات من القلق على مصيرهم".

وأضاف فخر الدين: "لقد أخذنا وعدًا قاطعًا من المدير العام المعني الأول إداريًّا عن الملف، بأن حل المطالب الخاصة بملف عمال تشغيل الآبار في بعلبك الهرمل سوف يبصر النور بعد عيد الأضحى المبارك إن شاء الله، وضمن الضوابط الوظيفية، والقوانين والأنظمة الإدارية المرعية الإجراء في المؤسسة".

وتابع: "نعلم جيدًا واقع عمال التشغيل المرير في ظل الانهيار المالي الحالي الذي جعل من راتب العامل أقل من 20 دولارًا شهريًّا، بعدما كانت قيمته قبل الأزمة حوالي 500 دولار".

ورأى فخر الدين أن "الراتب الشهري للعامل من المفترض أن يساوي الحدّ الأدنى لعمال لبنان عند انتهاء عقد التشغيل الحالي في شهر أيلول المقبل، وبالتالي من المفترض أن يصار إلى ضم عمال تشغيل منظومة مياه آبار المحطات في السلسلة الشرقية لبعلبك، إلى لائحة عمال غب الطلب في مؤسسة مياه البقاع، كما شدّد المدير العام المهندس جان جبران، على أن يلتزم العمال بكل القوانين الإدارية وبساعات دوام العمل".

وبدوره، طلب مسؤول لجنة العمال طلال الساحلي مساعدة العمال بحل مشكلة انقطاعهم عن الضمان خلال 3 مراحل كان ينتهي فيها عقد التشغيل، وذلك بالتواصل مع وزير العمل لمعالجة هذا الأمر لضمان حقوق العمال في الضمان بعد انتهاء الخدمة".

وتواصل فخر الدين هاتفيًّا مع الوزير بيرم الذي كلف مستشاره فراس زعيتر بمتابعة ملف العمال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة