40spring

عين على العدو

ريفلين يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة 

18/04/2019

ريفلين يكلّف نتنياهو بتشكيل الحكومة 

كلّف رئيس كيان العدو رؤوفين ريفلين أمس الأربعاء رسميا بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد أسبوع من فوز معسكر اليمين بقيادة حزب "الليكود" في انتخابات "الكنيست".

وفي هذا السياق غرد ريفلين على حسابه الشخصي على "تويتر" عقب لقائه نتنياهو قائلاً "أُعلنُ الآن أن 65 عضوًا في "الكنيست" أوصوا بأن يكون رئيس الوزراء المنتهية ولايته وعضو "الكنيست" بنيامين نتنياهو هو الشخص المكلف بتشكيل الحكومة".

وبموجب التفويض الرسمي، سيخوض نتنياهو في غضون الأيام الـ28 المقبلة مفاوضات مع القوى السياسية التي دخلت "الكنيست" حول توزيع الحقائب في الحكومة المقبلة، وذلك مع إمكانية تمديد فترة المفاوضات لمدة 14 يوما في حال عدم التوصل إلى نتيجة خلال الفترة المذكورة.

وبعد الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في الأراضي الفلسطينية المحتلة يوم 9 نيسان/أبريل الجاري، عقد ريفلين جولة مشاورات مع الأحزاب المنتخبة في البرلمان للاستماع إلى توصياتها لاختيار الشخصية التي سيكلفها بتشكيل الحكومة الـ35، إذ دعم 65 نائبًا نتنياهو، مقابل 45 عضوًا في الكنيست أيدوا منافسه زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس.

وإثر تكليفه تشكيل الحكومة، تحدّث نتنياهوعن أنه تقبل التهاني من زعماء دول عربية وإسلامية إثر فوزه في الانتخابات الأخيرة، لكنه تجنب ذكر أي منهم بالإسم، معتبرًا ذلك "فرصة كبيرة"، وقال "لقد حولنا "إسرائيل" إلى قوة عالمية صاعدة"، وفق ادعاءاته.

وفي خطاب احتفالي أمام نحو ألفين من أنصار حزب "الليكود" في القدس المحتلة، قال نتنياهو "بارك لي عدد من قادة دول عربية وإسلامية بمناسبة فوزي في الانتخابات الأخيرة"، وأضاف "لقد تلقيتُ العديد من المباركات من قادة دول عربية وإسلامية، لا أتكلم عن زعيم دولة عربية واحدة أو اثنتين، ولكن العديد منهم اتصلوا للمباركة، أمامنا فرصة كبيرة للتقدم نحو الأمل في المستقبل، لقد حولنا "إسرائيل" إلى قوة عالمية صاعدة".

ويتوقع أن يشكل نتنياهو، الذي يتولى رئاسة الوزراء لولاية خامسة غير مسبوقة، ائتلافا من 65 مقعدا يضم الأحزاب اليمينية واليهودية المتشددة بعد انطلاق المفاوضات اليوم الخميس، وهي "الليكود" (35 مقعدا)، حزب "شاس" (8 مقاعد) و"يهدوت هتوراه" (مقاعد 8)، "اتحاد أحزاب اليمين" (5 مقاعد)، "يسرائيل بيتنا" (5 مقاعد) و"كولانو" (4 مقاعد).

كما يرجّح أن تتكون المعارضة من حزب "أزرق أبيض" (35 مقعدا)، "حزب العمل" (6 مقاعد)، "الجبهة-العربية للتغيير" (6 مقاعد)، حزب "ميريتس" (4 مقاعد)، والتجمع-العربية الموحدة (4 مقاعد).

إقرأ المزيد في: عين على العدو