طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تحسّن علاقات الرياض وطهران يعود بالنفع على كل دول المنطقة
24/06/2023

تحسّن علاقات الرياض وطهران يعود بالنفع على كل دول المنطقة

اعتبر عضو لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإسلامي في إيران، عباس مقتدائي، أن فوائد تحسين العلاقات بين إيران والسعودية ستعود على الدول الإسلامية، كما سيستفيد محور المقاومة من هذا التعاون.

مقتدائي أشار إلى أن الجمهورية الإسلامية حددت نطاق سياستها الخارجية بحسب اعتباراتها تجاه تأمين الأمن القومي والإسلامي، وقال "الأمة والتقارب بين الدول أو الدول الإسلامية والأصدقاء الذين تعرضوا للقمع من قبل النظام الاستعماري هم من أولويات برامجنا في مجال السياسة الخارجية".

المسؤول الإيراني لفت إلى التعاون الجيد بين البرلمان والحكومة في إيران، مضيفًا "تعد الموافقة على قانون انضمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى منظمة شنغهاي للتعاون أحد الأمثلة على التعاون العميق والهام بين البرلمان والحكومة، ويظهر أننا نتعاون مع الحكومة في مجال سياسة تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والمجاورة".

وأضاف "كما أن البرلمان ساعد في مختلف المجالات من خلال مجموعات الصداقة البرلمانية حتى يتم النظر في العلاقات بين إيران والدول الصديقة والمنطقة وتعزيزها بشكل كامل وإيجابي".

مقتدائي رأى أن "تعزيز التعاون بين إيران والسعودية يجب أن يؤخذ في الاعتبار الآن، لأن فوائده سترتد إيجابًا على الشعبين والدول الإسلامية الأخرى"، مردفًا، "أولًا، وقبل كل شيء، نحن الفائزون الرئيسيون في التعاون بين إيران وأي دولة أخرى، لأن هذه التفاعلات يمكن أن تؤدي إلى تعزيز الملف الدبلوماسي لإيران وتؤدي إلى إقامة المزيد من العلاقات مع الدول الأخرى".

وتابع قائلًا "مع زيادة التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية والدول الأخرى في المنطقة، لا يمكن لأي دولة أن تواصل التنمر أو الهيمنة السابقة في المنطقة، كما أنه من الواضح أنه بفضل تحسين العلاقات بين إيران والسعودية، فإن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني ودولًا أخرى من خارج المنطقة لن تكون قادرة على مواصلة أنشطتها في الشرق الأوسط كما كانت من قبل".

وأكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي أن "تعزيز العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية سيؤدي إلى ضمان الأمن القومي للأطراف، وكذلك الاستقرار الإقليمي، والحفاظ على السلام في المنطقة"، مضيفًا "لقد بدأنا الآن عمليًّا في المواصلات، لا ترضي كيان الاحتلال ولا أمريكا، وهذا العمل يدل على أننا نسير في الطريق الصحيح".

السعوديةالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة