يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روحاني في يوم الجيش: القوات المسلحة الإیرانیة الیوم أقوى من أي وقت مضى
18/04/2019

روحاني في يوم الجيش: القوات المسلحة الإیرانیة الیوم أقوى من أي وقت مضى

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن القوات المسلحة الإیرانیة الیوم هي أقوى من أي وقت مضى، مشددًا على أن القوة التي أحبطت الدور الأمیركي المشؤوم في المنطقة هي القوات المسلحة الإیرانیة وبالأخص حرس الثورة.

وفي كلمة له خلال الاستعراض العسكري الذي انطلق صباح اليوم الخميس في طهران بمناسبة يوم الجيش الإيراني، نوه روحاني بأن الجيش الإيراني لعب دورا قيًمًا في انتصار الثورة الإسلامية، لافتًا إلى أنه كان دائما محط اهتمام الإمام الخمیني (قدس سره)، وأن الإمام كان يولي إهتمامًا خاصًا بالقوات المسلحة الإیرانیة.

كما لفت روحاني إلى "أنه مضى 40 عامًا على تسمیة یوم الجیش الإیراني الذي وقف إلى جانب الشعب وقدم التضحیات"، مضيفًا "الجیش والتعبئة والحرس وقفوا جنبا إلى جنب دفاعا عن الوطن"،  ونوه في هذا الخصوص بإصرار الجیش على فتح المطار الذي أُغلق أمام عودة الإمام الخمیني قدس سره الشريف.

روحاني في يوم الجيش: القوات المسلحة الإیرانیة الیوم أقوى من أي وقت مضى

وحول القرار الأميركي ضد الحرس الثوري، قال روحاني "الإعلان القبيح من قبل الإدارة الأميركية واجهه وقوف كل الشعب الإيراني دعمًا للحرس"، مشيرًا إلى أنه ما من بلد یمتلك مثل الأواصر الموجودة بین القوات المسلحة الإیرانیة والشعب، الذي يعطيها دعمه الكامل.

ودعا الرئيس الإيراني الدول المجاورة لإيران إلى طرد الصهيونية، مؤكدا أن جذور مشاكل المنطقة تكمن في الغطرسة الأميركية والإسرائيلية.

وإذ قال روحاني إن أميركا تغضب من كل قوة لا تخضع أو تركع لها أو تمنعها من بلوغ أهدافها، وأنها غاضبة من فشل مخططها في المنطقة بسبب دور الشعب الإیراني وشعوب المنطقة، تابع قائلاً "مخطئون إن تصوروا أن حرس الثورة هو مجرد جزء من القوات المسلحة بل هو وجود ذو حضور واسع في البلاد، أما ما یرتكبه الجیش الأمیركي في المنطقة من أفغانستان إلى العراق وسوریا والیمن فلم یسفر إلا عن القتل والدمار".

كما أكد الرئيس الإيراني أن أمیركا لا ترید لإيران القوة، ولا أن تكون القوات المسلحة الإيرانية قویة، وقال "أمیركا لا ترید لنا الاستقلال ولا ترید لنا القضاء على الإرهاب".

روحاني في يوم الجيش: القوات المسلحة الإیرانیة الیوم أقوى من أي وقت مضى

وانطلقت صباح اليوم مراسم الاحتفال بیوم الجیش الإیراني، وأدت قوات الجيش  استعراضا عسكريا مهيبا، بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني ورئیس هیئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري وكبار القادة العسكریین من الجیش والحرس الثوري وقوات الشرطة، وذلك جنوب العاصمة طهران في جوار مرقد مؤسس الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة الإمام الخمیني قدس سره الشريف.

وشاركت في الاستعراض لأول مرة الطائرتان المقاتلتان من صنع إيراني "كوثر" و"صاعقة"، وستقومان بعروض جوية لتظهران كفاءتهما وتقنیاتهما العالیة.

وتقام استعراضات عسكریة مماثلة بمدن أخرى بالتزامن مع الاستعراض الجاري في طهران.

وتحتفل إیران كل عام، بیوم الجیش باستعراض عسكري، تشارك فيه وحدات الجیش المختلفة والأسلحة ومنظومات الصواریخ، قصیرة ومتوسطة وبعیدة المدى، وكذلك المقاتلات والهليكوبترات الحربية.

روحاني في يوم الجيش: القوات المسلحة الإیرانیة الیوم أقوى من أي وقت مضى

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم