طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الإمام الخامنئي مستقبلًا الرئيس الأوزبكي: إيران قادرة على ربط أوزبكستان بمياه مفتوحة
18/06/2023

الإمام الخامنئي مستقبلًا الرئيس الأوزبكي: إيران قادرة على ربط أوزبكستان بمياه مفتوحة

أكد آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تستطيع، بسهولة، أن تربط جمهورية اوزبكستان بالمياه الحرة، وذلك عبر البلدين تركمانستان وافغانستان.

ولفت سماحته خلال استقباله رئيس أوزباكستان شوكت ميرضايوف والوفد المرافق له اليوم الأحد (18 حزيران 2023)، إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون المختلفة، فضلًا عن التجارة والنقل، حيث  يمكن توظيفها في سياق تعزيز العلاقات العلمية والتقنية بين البلدين.

وأضاف الإمام الخامنئي، في هذا اللقاء الذي حضره الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي أيضًا: "يجب تسخير القواسم المشتركة بهدف توسيع العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة".

وأعرب سماحته عن ارتياحه لاستئناف العلاقات بين إيران وأوزبكستان، بعد قطيعة استغرقت أمدًا طويلًا، وقال في هذا السياق: "للأسف، العلاقات بين طهران وطشقند كانت ضيقة جدًا خلال السنوات الطويلة الماضية"؛ معربًا عن أمله أيضًا أن تشكل زيارة الوفد الأوزبكي لطهران، انطلاقة لمستقبل أفضل بالنسبة لكلا البلدين.

كما لفت الإمام الخامنئي إلى وجود معارضين لتوسيع العلاقات بين أيران وأوزبكستان، مضيفًا: "لكن ينبغي على الجانبين، أن يتخذا قرارًا مناسبًا، بغض النظر عن هذه التحديات، من أجل رفع حجم التعاون إلى أعلى المستويات".

من جهته أعرب الرئيس الأوزبكي عن أسفه لتوقف العلاقات بين بلاده مع إيران في العقدين الماضيين؛ واصفًا لقاءه بسماحة الإمام الخامنئي بأنه "تاريخي"، وقال: "نتطلع إلى اتخاذ خطوات كبيرة بهدف تطوير التعاون الثنائي في المجالات التجارية والنقل والعلوم والتقنية والسياحة، وصولًا إلى المستوى المطلوب".

وأضاف ميرضايوف خلال اللقاء: "إن منجزات الشعب الإيراني ولا سيما في المجالات العلمية والتقنية، حيث شاهدتُ جزءًا منها في المعرض المقام بهذا الخصوص، تدل على أن الشعب الذي يرزح تحت الضغوط قادر بفضل توجيهات قائده الحكيم ومن خلال التماسك والاتحاد أن يحقق إنجازات كبرى".


الإمام الخامنئي مستقبلًا الرئيس الأوزبكي: إيران قادرة على ربط أوزبكستان بمياه مفتوحة

الجمهورية الاسلامية في إيرانالإمام الخامنئي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة