يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

موظفو الإدارات العامة يضربون في كافة المناطق اللبنانية
17/04/2019

موظفو الإدارات العامة يضربون في كافة المناطق اللبنانية

نفذ موظفو الإدارات العامة في مختلف المناطق اللبنانية اليوم اضرابًا عامًا بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الإدارة العامة احتجاجًا ورفضًا للمساس بالرواتب والأجور.

في بيروت، اعتصم القطاع التربوي من رابطة الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين في الجامعة اللبنانية، وروابط الموظفين في الادارات العامة في ساحة رياض الصلح بدعوة من هيئة التنسيق النقابية، رفضًا للمساس برواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين وإعطاء أساتذة الجامعة اللبنانية ثلاث درجات استثنائية. وشارك الناجحون في مجلس الخدمة المدنية في الاعتصام.

كما شارك في الاعتصام النائب قاسم هاشم ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي قال لـ"الوكالة الوطنية للاعلام" إنه "يجب انصاف الناجحين بتعيينهم في مراكزهم"، مضيفًا: "نحن كاتحاد عمالي عام ندعو دائمًا الى الاحتكام إلى الهيئات الرقابية وأولها مجلس الخدمة المدنية".

وعن اضراب موظفي الإدارات العامة وأساتذة التعليم الرسمي، قال: "نرفع الصوت لأن الحكومة تجد أن أسهل الأمور المسّ بالقطاع العام".

واضاف: "هناك إجراءات كثيرة يجب أن تبادر إليها الحكومة قبل المساس بالمكتسبات، منها سلة إصلاحية لا تمس الشعب اللبناني، الا أن الحكومة لا تقوى الا على الحلقة الضعيفة".

وشدد على أن الموظفين لن يكونوا حلقة ضعيفة بعد اليوم، مشيرًا إلى أن "الإجراءات الإصلاحية يجب أن تناقش مع أصحاب الشأن وهم الاتحاد العمالي العام والهيئات النقابية".

جبل لبنان

وقد التزم موظفو الدوائر العقارية والدائرة التربوية في جبل لبنان بالإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الدولة، حيث حضر الموظفون إلى مكاتبهم لكن دون مزاولة أعمالهم.

كما التزمت المدارس الرسمية بالإضراب إلا أن المدارس الخاصة فتحت أبوابها كالمعتاد.

المدارس والثانويات في قضاء كسروان التزمت بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الادارات العامة، احتجاجًا ورفضًا للمساس بالرواتب والاجور، كما التزم موظفو سراي جونيه بالاضراب داخل مكاتبهم دون القيام بأي معاملة.

في حين لم يلتزم موظفو الادارات العامة في جبيل، وحضر الموظفون الى مكاتبهم في السراي ومارسوا أعمالهم الادارية كالمعتاد باستثناء دائرة المالية.

كما أن موظفي البلديات حضروا أيضًا الى اعمالهم كالمعتاد، علمًا أن معلمي المدارس والثانويات الرسمية والخاصة التزموا بالاضراب وقد اقفلت جميع المدارس في القضاء ابوابها.

الجنوب

في سياق متصل، نفذ موظفو الإدارات العامة في محافظة لبنان الجنوبي اضرابًا عامًا استجابة لدعوة رابطة موظفي الإدارة العامة، وعقدوا خلاله جمعية عمومية في باحة سراي صيدا أكدوا فيها رفضهم للسياسات الرامية للمساس برواتبهم أو تقديماتهم الاجتماعية بما يعنيه ذلك من تمهيد لضرب أسس  الاستقرار الاجتماعي لذوي الدخل المحدود.  

ودعوا "للتفتيش عن وسائل اخرى لتمويل عجز الخزينة يكون اولها إقفال مزاريب الهدر وتخفيض خدمة الدين العام واعتماد سياسة ضريبية لا تطال جيوب الفقراء"، وأكدوا "التزامهم بأية خطوات تصعيدية لاحقة تقررها الرابطة".

وألقى عضو هيئة الرابطة الإدارية للموظفين في الجنوب ذيب هاشم كلمة أكد فيها أنه "لن ننتظر إلى أن تمتد يدهم إلى لقمة عيشنا وتحويل هذا الأمر إلى واقع ولن نعترف بهذا الأمر".

وأضاف: "نحن لسنا ابدا في مواجهة مع المجتمع بل نحن واياهم في خطوط الدفاع الأمامية"، مؤكدًا أن هذه الخطوة هي الأولى وسيعقبها خطوات.

وفي النبطية، لبّت مختلف القطاعات الرسمية والخاصة الدعوة إلى الاضراب الذي شمل المؤسسات الرسمية وتوقف التدريس في المدارس الرسمية والادارات العامة والثانويات والجامعات والمدارس الخاصة في المدينة.

كما عم الاضراب مختلف البلديات والاتحادات البلدية.

والتزم العاملون في اتحاد بلديات ساحل الزهراني بالاضراب التحذيري الذي دعا له تجمع العاملين في بلديات لبنان، كما التزمت المدارس الرسمية في جزين بالاضراب.

وحضر العاملون في سراي جزين الحكومي الى مكاتبهم لكنهم امتنعوا عن استقبال معاملات المواطنين.

موظفو القطاع العام والمدارس والمعاهد التربوية في قضاء بنت جبيل التزموا الاضراب بالاضافة الى موظفي القطاع العام في سراي تبنين وسراي بنت جبيل، حيث حضروا الى مكاتبهم وتمنعوا عن استقبال المعاملات.

في مرجعيون، التزم موظفو القطاع العام جزئيًا بالاضراب، اذ لم تلب جميع الادارات والمؤسسات والمدارس والثانويات الرسمية الدعوة الى الاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة في لبنان.

أما الثانويات والمدارس والمهنيات الرسمية في قضاء حاصبيا فقد التزمت بالاضراب وتوقف موظفو المالية والنفوس عن العمل داخل مكاتبهم، في حين لم يلتزم مركز اوجيرو والضمان الاجتماعي.

الشمال

في محافظة الشمال، اعتصم موظفو وعمال بلدية طرابلس أمام مقر البلدية، وقطعوا الطرقات احتجاجًا على القرارات المجحفة بحق الموظفين فيما خص سلسلة الرتب والرواتب.

وهدد نقيب العمال هاشم العبد الله بخطوات تصعيدية في حال لم يتم انصافهم ودعا لمحاسبة حيتان المال والمفسدين.

وامتنع الموظفون في الادارات الرسمية والمؤسسات العامة في طرابلس عن استلام طلبات المراجعين والبت بها، وذلك بناء لدعوة رابطة موظفي الادارات العامة.

كما نفذ عمال وموظفي المستشفيات الحكومية في الشمال اعتصامًا أمام مستشفى أورانج ناسو في طرابلس، بمشاركة عضو المجلس التنفيذي في اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شادي السيد ونقيب عمال المستشفيات الحكومية في لبنان أحمد طالب.

والتزم موظفو الادارات العامة في الكورة بالاضراب التحذيري، ففي سراي أميون حضر الموظفون الى مكاتبهم دون ممارسة أعمالهم الادارية باستثناء المعاملات الضرورية.

كما شارك موظفو البلديات ومعلمو المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية بالاضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الاضراب.

في عكار، التزمت المدارس والثانويات والمعاهد والمهنيات الرسمية وإدارات الدولة في المحافظة جميعها بالإضراب، بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الإدارة العامة.

وقد فتحت جميع مكاتب المحافظة في سرايا حلبا ابوابها دون عمل، باستثناء محكمة حلبا المدنية التي تعقد فقط الجلسات الطارئة للمحكومين.

وتوقف موظفو سنترال حلبا عن العمل، أما عمال أوجيروا فيعملون بشكل طبيعي، كذلك موظفو كهرباء لبنان في حلبا ومصلحة المياه وبلدية حلبا.

في البترون، التزم موظفو الإدارات العامة والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات الاضراب العام والشامل، كما شمل الاضراب مختلف البلديات واتحادات البلديات.

وفي سراي البترون، حضر الموظفون الى مكاتبهم دون ممارسة أعمالهم الادارية باستثناء المعاملات الضرورية.

أما في سراي بشري، فم يحضر الموظفون الى أعمالهم الادارية، كذلك المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية التزموا بالاضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الاضراب.

موظفو القطاع العام في قضاء بشري التزموا بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة، في حين التزم قسم من البلديات بالإضراب والقسم الاخر اكتفى بالحضور.

في زغرتا، لبى موظفو القطاع العام في مختلف القطاعات الرسمية والبلديات واتحاد البلديات دعوة الاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة.

وقد حضر الموظفون الإداريون الى مكاتبهم في سراي زغرتا، الا انهم امتنعوا عن استقبال أي معاملات ادارية غير ضرورية، تماشيًا مع الإضراب.

البقاع

بدورها، التزمت جميع الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة في نطاق محافظة بعلبك الهرمل بالاضراب، وتوقف التدريس في المدارس والثانويات الرسمية.

كما التزمت البلديات والاتحادات البلدية كافة، والمدارس الرسمية والخاصة والإدارات الرسمية وتعاونية موظفي الدولة في البقاع الشمالي وقضاء الهرمل.

وشلت الحركة على الطرقات، وانتقل عدد كبير من الموظفين إلى العاصمة للمشاركة في الاعتصام المركزي في ساحة رياض الصلح.

الوكالة الوطنية للاعلام تلتزم الإضراب

في السياق نفسه، التزمت "الوكالة الوطنية للاعلام" بالاضراب الذي دعت إليه رابطة موظفي الادارة العامة احتجاجًا على ما يصدر من تصريحات وتلميحات يلوح بعضها بالمساس برواتب الموظفين وحقوقهم التقاعدية وتأميناتهم الاجتماعية، وقامت الوكالة بتغطية الأخبار المتعلقة بالاضراب والاعتصامات في بيروت والمناطق فقط.

إقرأ المزيد في: لبنان