طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إطلاق نار جماعي جديد في الولايات المتحدة والحصيلة 9 جرحى
13/06/2023

إطلاق نار جماعي جديد في الولايات المتحدة والحصيلة 9 جرحى

أضيف اليوم الثلاثاء (13 حزيران 2023) حادث جديد إلى قائمة حوادث إطلاق النار الجماعية التي تشهدها الولايات المتحدة بين الفينة والأخرى، ليرتفع عددها إلى 204 حادثًا، منذ بداءة العام 2023 الجاري.

فقد أعلنت السلطات الأميركية أن 9 أشخاص أصيبوا بجراح اليوم الثلاثاء بينهم 3 بحالة حرجة، جراء إطلاق نار جماعي في مدينة دنفر بولاية كولورادو. 

وقالت الشرطة الأميركية في بيان، إنه تم اعتقال المشتبه به بتنفيذ إطلاق النار الذي تسبب بإصابة هؤلاء، موضحة أن الحادث وقع في منطقة كانت تشهد احتفالات بفوز فريق "دنفر ناغتس" لكرة السلة بلقب الدوري الأميركي للمحترفين. 

وأضافت الشرطة أن الحادث جاء بعد 3 ساعات ونصف من انتهاء المباراة التي شهدت تتويج فريق "دنفر ناغتس". 

بدوره، قال متحدث الشرطة دوج شيبمان، إن التحقيق لا يزال جاريًا للوقوف على أسباب إطلاق النار، وفقًا للبيان. 

وتشهد الولايات المتحدة بشكل مستمر حوادث إطلاق نار جماعية، دفعت الرئيس جو بايدن إلى حثّ الكونغرس على تشديد ضوابط حمل الأسلحة في البلاد.

وقبل أقل من أسبوع، قُتل شخصان (فتى ووالده) وأصيب 5 آخرون في حادث إطلاق نار جماعي، ارتكبه طالب ثانوي في مدينة ريتشموند بولاية فيرجينيا، خلال حفل تخريج الطلاب، في السابع من الشهر الجاري.

وأحصى موقع "سيمافور" (semafor) منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر أيار الماضي 202 عملية إطلاق نار جماعي سجلتها الولايات المتحدة الأميركية، أي ما يعادل 10.6 عملية إطلاق نار أسبوعيًّا، أكثرها دموية كان في إحدى ضواحي دالاس الشمالية.

ويعد إطلاق النار الذي وقع في مدينة ألين، إحدى ضواحي دالاس الشمالية، ثاني أكبر حوادث إطلاق النار الجماعي دموية في الولايات المتحدة هذا العام.

ووفق الموقع، لقي أكثر من 14500 شخص في الولايات المتحدة مصرعهم بسبب العنف المسلّح هذا العام وحده، كما أودى إطلاق النار الجماعي في الولايات المتحدة بحياة 276 شخصًا في عام 2023. 

ومنذ الأول من كانون الثاني/يناير من العام 2023 أصيب 792 شخصًا بجروح نتيجة عمليات إطلاق النار.

ومع وجود قطع سلاح عددها يفوق عدد الأشخاص، سجّلت الولايات المتحدة الأميركية أعلى معدل وفيات بالأسلحة النارية بين جميع البلدان "المتقدمة": 49 ألفًا في عام 2021، مقابل 45 ألفًا في عام 2020.

 وتُصنَّف أي حادثة إطلاق نار على أنّها جماعية عندما تؤدي إلى مقتل أو إصابة 4 أشخاص أو أكثر.

الجرائم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل