طوفان الأقصى

عين على العدو

العدو يخطّط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية قبل نهاية حزيران
13/06/2023

العدو يخطّط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية قبل نهاية حزيران

 كشف مسؤولون صهاينة وأميركيون رفيعو المستوى أنّ حكومة العدو أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي أنها في طور الإعلان خلال هذا الشهر (حزيران/يونيو) عن دفع مخطط وبناء آلاف الوحدات السكنية في مستوطنات الضفة الغربية.

وبحسب ما نقل موقع "والا" العبري فإنّ إدارة بادين تُعارض بشدّة البناء في المستوطنات وترى في عملية توسعها وسيلة صهيونية للاستيلاء على المزيد والمزيد من الأراضي في الضفة الغربية بطريقة من شأنها القضاء على إمكانية إنشاء دولة فلسطينية.

وكان موقع "والا" قد ذكر الأسبوع الماضي أنّ "مكتب رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أبلغ الإدارة الأميركية بأنّه قرّر تأجيل مناقشة مخطّط البناء في المنطقة "E1" بين معاليه أدوميم والقدس، ويتعلق الأمر بمخطط يعتبر حساس للغاية من الناحية السياسية وله قابلية تفجّر دوليًا وقد تم تأجيله تحت ضغط الولايات المتحدة لأكثر من عقدين".

وأوضح أنّ إنشاء مستوطنة جديدة في المناطق "E1" سيربط معاليه أدوميم بالقدس، وسيفصل بين شمال الضفة العربية وجنوبها وسيجعل من الصعب للغاية إنشاء دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي.

وذكر مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى ــ بحسب الإعلام الصهيوني ــ أنهم راضون للغاية عن القرار الإسرائيلي بتأجيل مناقشة خطة البناء "E1"، لكنهم أشاروا إلى أنّ هذا ليس سوى جزء واحد من الإعلان، فالجزء الثاني كان أن حكومة العدو تخطط للإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الجديدة في عدة مستوطنات في الضفة الغربية.

وقال مصدر مطّلع على التفاصيل "إنّ الاتجاه الصهيوني هو الإعلان عن الدفع قدمًا بتخطيط وبناء ما لا يقل عن 4000 وحدة سكنية في المستوطنات".

بدوره، كشف مصدر صهيوني أنّ المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية من المتوقع أن يجتمع قبل نهاية حزيران للمصادقة على المضي قدمًا في هذا المخطط.

الحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة