طوفان الأقصى

الخليج والعالم

17/04/2019

"واشنطن بوست": "صفقة القرن" لا تتضمن دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن ما يسمى "صفقة القرن"، التي وضعت من قبل إدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنسف القضية الفلسطينية، "لن تشمل دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة"، بل ستككتفي بتقديمات مالية "كطريقة عملية لتحسين حياة الفلسطينيين".

وأشارت الصحيفة إلى "أن البيت الأبيض يخطط لعرض الخطة في ربيع هذا العام، أو على أقصى تقدير في الصيف"، فيما أكد مصدر أن الإدارة الاميركية "لا تزال تدرس مجموعة من الاحتمالات".

وفقًا للصحيفة، فإن تفاصيل الخطة، التي يقودها مستشار وصهر ترامب، جارد كوشنير، لا تزال سرية، لكن تصريحات كوشنير وغيره من المسؤولين الأمريكيون الكبار تلمح إلى أنها ستسقط مبدأ الدولتين وقيام دولة فلسطينية مستقلة، خلافا لكل خطط "السلام" التي طرحت على مدى العقود الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن كبار المسؤولين العرب الذين سمعوا تفاصيل الخطة إن المبادرة تركز على فرص اقتصادية ومنح للفلسطينيين، إلا أنها ستبقي على الإحتلال الإسرائيلي للمناطق المتنازع عليها.

وبحسب الصحيفة، ربط كوشنير وآخرون "خطة "السلام" بـ"الاعتراف العربي بإسرائيل"، وستتمتع السلطة الفلسطينية بنوع من الحكم الذاتي بدلاً من دولة ذات سيادة".

وقالت إن "الخطة الاقتصادية لن تنجح إلا إذا كانت المنطقة تدعمها، وهذا يعتبر جزء مهمًا للغاية من المعادلة الشاملة، لكن هذا ليس ما يمكن أن نسميه "السلام الاقتصادي"، مضيفة ان "الجانبان يأخذان على محمل الجد: الجانب السياسي الذي يتعامل مع القضايا الجوهرية والجانب الاقتصادي".

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن بيان رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو عشية الانتخابات حول نيته ضم أجزاء من المستوطنات عزز التصور لدى الدبلوماسيين والباحثين بأن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر الإحتلال الإسرائيلي للمناطق المتنازع عليها.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم