يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

واشنطن تنشر خريطة جديدة لكيان العدو تضم الجولان السوري المحتل
17/04/2019

واشنطن تنشر خريطة جديدة لكيان العدو تضم الجولان السوري المحتل

بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيادة العدو الصهيوني على الجولان السوري، نشر المبعوث الأميركي الخاص للتسوية في المنطقة جيسون غرينبلات، صورة لخريطة محدثة اعتمدتها واشنطن رسميا، ويظهر فيها الجولان السوري المحتل ضمن حدود الأراضي المحتلة التابعة للكيان الصهيوني.

وغرّد غرينبلات على "تويتر" قائلا: "مرحبا بالخريطة الجديدة في نظام الخرائط الدولية الخاص بنا، بعد إعلان الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آذار/مارس الماضي اعتراف بلاده بـ"سيادة" العدو على مرتفعات الجولان المحتلة منذ العام 1967.

واشنطن تنشر خريطة جديدة لكيان العدو تضم الجولان السوري المحتل

وتنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.

ويخالف إعلان ترامب القانون الدولي الذي يمنع ضم المناطق المحتلة للدولة التي احتلتها، كما تنص المواثيق الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي 242 على أن مرتفعات الجولان أرض سورية احتلها العدو ولا يمكنه ضمها.

وكان ترامب قد صرّح بأنه اتخذ قرار الاعتراف بضم الجولان بعد تلقيه درسًا سريعًا في التاريخ خلال حوار بشأن موضوع مختلف، وتابع أمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس بولاية نيفادا، أنه اتخذ هذا القرار السريع خلال نقاش مع كبار مستشاريه بشأن ما يعتبره "السلام" في الشرق الأوسط وبينهم ديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة لدى العدو وصهره جاريد كوشنر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل