طوفان الأقصى

خاص العهد

معرض البناء والعمران: تكامل الحضور العربي والدولي قبل إعادة الإعمار في سوريا
10/06/2023

معرض البناء والعمران: تكامل الحضور العربي والدولي قبل إعادة الإعمار في سوريا

محمد عيد
بدأ موسم المعارض للعام 2023 في سورية من خلال معرض البناء والعمران الذي تريد دمشق من خلاله التمهيد لمرحلة إعادة الإعمار بما تتطلبه من مستلزمات>
حيث اجتمع على أرض مدينة المعارض أكثر من 200 شركة ومؤسسة تعمل ضمن هذا السياق. وتتنوع هذه الشركات بين صديقة لسوريا كالشركات الايرانية والروسية والفنزويلية، وشركات لبنانية. كما سجل حضور لافت للشركات الإماراتية والعمانية وعدد آخر من السفارات لتكون 15 سفارة ممثلة لبلادها في المعرض إما بشخص السفير أو الملحق التجاري. ويتضمن المعرض الذي افتتحه وزير الإسكان السوري حضورًا لمؤسسات وشركات هندسية متخصصة بأهم طرق البناء الحديثة وجميع المستلزمات الخاصة بها.

أكبري: جاهزون لنقل خبراتنا إلى سوريا

وأكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق حسين أكبري أن هذا المعرض يظهر قسمًا صغيرًا من قدرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية على اعتبار أن المعرض الأول يرتبط بالبناء والآخر مربوط بالشبكة.

وفي حديث خاص بموقع "العهد" الإخباري أشار أكبري إلى أنه رغم العقوبات الظالمة المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلا أنها استطاعت أن تصل بقدراتها إلى المستويات العالمية في هذه الاختصاصات.
وأضاف إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبالنظر إلى السياسة التي تعتمدها مع بلدان محور المقاومة وبالأخص سوريا فإنها جاهزة لنقل هذه الخبرات إلى هذه البلدان.

وأعرب السفير الإيراني في دمشق عن اعتقاده بأن البلدان التي يفرض الغرب عليها الحصار وجب عليها أن تضاعف جهودها لكي تواجه العقوبات والحصار المفروض عليها "ونحن أيضا وبعون الله تعالى وبالاستعانة بهذه القدرات الموجودة سنكون في هذه الجبهة".

معرض البناء والعمران: تكامل الحضور العربي والدولي قبل إعادة الإعمار في سوريا

جواد: ندعو المهندسين اللبنانيين لزيارة المعرض لتبادل الفائدة

رئيس التجمع الإسلامي للمهندسين حسن جواد أكد من جهته أن المعرض مميز بكل المعروضات الموجودة فيه من مواد بناء وأشياء خاصة بموضوع الطاقة.
وفي حديث خاص بموقع "العهد" الإخباري دعا جميع المهندسين الموجودين في لبنان لزيارة هذا المعرض لما يتضمنه من فائدة وتبادل للخبرات بين الشركات المصنعة في سوريا وفي الدول العربية وبين هؤلاء المهندسين اللبنانيين.
 
استرتوريان: نثق بمستقبل العلاقات الاقتصادية بين سوريا وروسيا
 
الممثل التجاري للاتحاد الروسي في سوريا جورج استرتوريان أكد لموقع العهد الإخباري أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ترتبط كذلك بالعلاقات الدبلوماسية بينهما.
وبين سوريا وروسيا روابط قوية وهي ليست جديدة بل تاريخية معرباً عن ثقته بأن المستقبل في العلاقات الاقتصادية بين روسيا وسوريا سيكون باهراً جدا كما أنه سيكون هناك دور هام و كبير للممثلية التجارية للاتحاد الروسي في سوريا من أجل تطوير هذه العلاقات.
 
عواد: فرصة لرجال الأعمال الفينزويليين
الملحق التجاري في السفارة الفنزويلية في سوريا الدكتورة نجيبة شبا عواد أكدت في حديث خاص بموقع "العهد" الاخباري أن المعارض الأخيرة في سوريا تشهد مشاركة كبيرة تزداد مع مضي كل عام مقارنة بالأعوام الماضية نتيجة الانفتاح على سوريا والذي تجسد مؤخرا بعودة سوريا إلى الجامعة العربية الأمر الذي سيفتح آفاقا أكثر للمشاركة في هذا المعرض مع مضي الوقت.

وأشارت عواد بأن مهمتها كملحق تجاري للسفارة الفنزويلية في دمشق هو الإطلاع على الواقع الاستثماري في هذا البلد وفرص إعادة الإعمار في سوريا من أجل ممارسة دور صلة الوصل بين المهتمين والتجار والمستثمرين في فنزويلا وقطاع الاستثمار في سوريا للعمل سوية على اعتبار أن العلاقات بين فنزويلا وسوريا هي علاقات قوية وراسخة وهناك فرصة الآن لرجال الأعمال الفينزويليين من أجل أن يتواجدوا في سوريا للمشاركة في إعادة الإعمار في هذا البلد الصديق.

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل