يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

كيف ستُحلّ أزمة سنترالات "أوجيرو"؟ وماذا عن إضراب موظّفيها؟
10/06/2023

كيف ستُحلّ أزمة سنترالات "أوجيرو"؟ وماذا عن إضراب موظّفيها؟

تعود أزمة سنترالات هيئة "أوجيرو" إلى الواجهة من جديد، بعد أن ضاعت الاعتمادات التي طلبتها وزارة الاتصالات بين المالية ومصرف لبنان، وسط ترقّب للتداعيات السلبيّة على كلّ القطاعات، ما يُنذر بشلل كامل في البلد.

على الرغم من إعلان وزارة المالية في 2 حزيران/يونيو الحالي عن تحويل كامل المبالغ التي طلبتها وزارة الاتصالات لصالح "أوجيرو" إلى مصرف لبنان، إلّا أن الاعتمادات لم تصل للهيئة بعد.

وللاطلاع على آخر المستجدات والحلول الممكنة، تواصل موقع "العهد" مع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، الذي أكّد التواصل مع كل المسؤولين في وزارة المالية ورئاستي مجلس النواب والحكومة، وأضاف "نتابع الملف عن كثب"، مشددًا على أنّه "يجب الوصول إلى حل".

وكشف عن إيجاد حلّ للمازوت من أجل السنترالات عبر الدَّين لأيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، بعد أن وافق أحد الموردين على تسليمنا 120 ألف ليتر، أي 40 ألف ليتر في اليوم، بينما نحن نحتاج عادة 160 ألف ليرة في اليوم الواحد"، كما أفاد بأنّه وُعد بالحل بين يومي الاثنين والثلاثاء.

وجدّد القرم التأكيد على عدم تسلم أيّ مبلغ من أجل الصيانة منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2022. 

وحول سبب عدم تحويل الأموال إلى "أوجيرو"، أشار إلى أنّه "في الطريقة التي تم تحويلها من وزارة المالية، يقول مصرف لبنان إنّه لم يكن هناك أمر للدفع، وعليه فإن المصرف لم يُنفذ الأمر، واعتبر أنّ المعاملة غير مكتملة".

وبخصوص موظفي "أوجيرو" واحتمال إضرابهم عن العمل، ذكر القرم أنّه ليس على تواصل معهم، مؤكدًا أنّ وضع الموظفين معلّق لحين النظر بما يمكن العمل عليه بشأن المازوت والمعدات.

القرم شدد على أنّه "لا يوجد صلاحية لوزارة الاتصالات من أجل الدفع لهيئة "أوجيرو""، وتابع "في وزارة المالية يقولون إنه لا يمكنهم الدفع لأنه لا يوجد مراسيم تطبيقية لذلك، وعليه لا نتمكن نحن ولا هم من الدفع".

نقابة موظفي "أوجيرو" لـ"العهد": لا قرار بعد بشأن الإضراب عن العمل

من جانبها، ذكرت رئيسة نقابة موظفي "أوجيرو" إميلي نصار في حديث لـ"العهد" أنّه "لم يتم اتّخاذ قرار بعد بشأن الإضراب عن العمل في ظل عدم دفع الاعتمادات"، مشيرة إلى أنّ النقابة تفكّر حاليًا في مصلحة المواطن، وأضافت "يوم الاثنين سيُعقد اجتماع من أجل تدارك بعض الأمور، لذلك تريّثت النقابة بأخذ أي قرار هذا الأسبوع".

وأكدت "لم نتبلّغ بأيّ جديد"، وأردفت "نحن كموظفين نهتمّ بالقطاع والناس وبعملهم"، مؤكدة أنّ "من حق الموظف أن يطالب بكرامته، لكن المسؤولية تقع عليهم من أجل التخفيف عن المواطن".

وناشدت نصار عبر "العهد" كل المسؤولين الاهتمام بقطاع الاتصالات، لأنه "الشريان الحيوي لكل البلد وهو الأساس"، متسائلة عمّا سيحصل في باقي القطاعات إن تمّ قطع الانترنت عنها.

لبنانالقرم

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة