عاشوراء 2024

الخليج والعالم

بلينكن في الصين الأسبوع المقبل
10/06/2023

بلينكن في الصين الأسبوع المقبل

للمرة الأولى منذ 2018، يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن نهاية الأسبوع المقبل إلى الصين، في زيارة كانت قد أرجئت في شباط/فبراير الماضي، وذلك بعد تحليق منطاد صيني في المجال الجوي للولايات المتحدة الأميركية، كما أعلن مسؤولون أميركيون يوم أمس.

ويصل بلينكن في 18 حزيران/يونيو إلى العاصمة الصينية بكين، بحسب مسؤولين طلبوا عدم كشف هوياتهم، غير أنهم أوضحوا أن الزيارة ستكون الأولى التي يقوم بها دبلوماسي أميركي كبير للصين منذ زيارة سلفه مايك بومبيو، في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي قد صرّح مؤخرًا بأنّ واشنطن ستعلن "في مستقبل قريب" عن سفر مسؤولين أميركيين، من دون أن يضيف أي تفاصيل.

كذلك، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية قبل أيام أنّ الولايات المتحدة والصين تستعدان لزيارة سيقوم بها بلينكن لبكين، في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ولفتت الصحيفة إلى احتمال أن تشمل الزيارة المتوقعة لقاءً يجمع وزير خارجية الولايات المتحدة بالرئيس الصيني، شي جين بينغ، وذلك وفقًا لمسؤولين من الجانبين.

كما صرّح أحد المسؤولين بأنّه من المتوقع أن يلتقي بلينكن، أثناء وجوده في بكين مسؤولين صينيين رفيعي المستوى، بينهم الدبلوماسي الكبير، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، ووزير الخارجية الصيني، تشين جانغ.

يُذكر أنّ الرئيسين الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ، التقيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، وذلك للمرة الأولى منذ تولي بايدن مهامه، وقد اتفقا خلال اللقاء على التعاون في عدد من القضايا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل