طوفان الأقصى

الخليج والعالم

فيتو ترامب ينهي قرار الكونغرس بشأن وقف دعم الحرب في اليمن
17/04/2019

فيتو ترامب ينهي قرار الكونغرس بشأن وقف دعم الحرب في اليمن

استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونغرس يسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في الحرب في اليمن، وفقًا للبيت الأبيض.

واعتبر ترامب أن هذا القرار "محاولة خطيرة وغير ضرورية لإضعاف سلطاته الدستورية وهو ما يعرّض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودًا في الوقت الحالي وفي المستقبل".

في السياق، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي أن "الصراع" في اليمن يجب أن ينتهي.

واشارت بيلوسي إلى أن مجلس النواب طالب ترامب بإعلاء مسألة السلام على الاعتبارات السياسية والعمل سويًا لنسج حل دائم لإنهاء الأزمة، معتبرة أن الرئيس اختار بقراره نقض الاجماع والتصويت من الحزبين واستمرار الانخراط الأميركي المشين في هذه الأزمة.

وعلّق رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ادم شيف على قرار ترامب قائلًا إن "الحرب في اليمن كارثة إنسانية وسنواصل بذل ما في وسعنا في الكونغرس لوضع حد لها".

من جهته، قال السيناتور بيرني ساندرز إنه شعر بـ "خيبة أمل" من قرار الرئيس الأميركي، وأكّد أن الشعب اليمني بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية وليس إلى مزيد من القنابل.

وهذا الفيتو هو الثاني لترامب هذا العام، إذ استخدم الشهر الماضي حق النقض ضد قرار للكونغرس بإلغاء حالة الطوارئ على الحدود مع المكسيك، والتي أعلنها رئيس الدولة في شباط/ فبراير الماضي للحصول على 8 مليارات دولار لبناء جداره الحدودي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم