عاشوراء 2024

الخليج والعالم

ابن سلمان يتوعّد واشنطن بـ"ألم اقتصادي كبير"
09/06/2023

ابن سلمان يتوعّد واشنطن بـ"ألم اقتصادي كبير"

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد الولايات المتحدة الأميركية بـ"ألم اقتصادي كبير"، وسط نزاع نفطي.

وبحسب الصحيفة، بعد تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن الخريف الماضي بفرض عقوبات على السعودية لقرارها خفض إنتاج النفط وسط ارتفاع أسعار الطاقة والانتخابات التي تقترب بسرعة في الولايات المتحدة، هدد ابن سلمان بشكل خاص بقطع العلاقات بين البلدين، والانتقام اقتصاديًا، وفقًا لوثيقة مخابرات أميركية سرية حصلت عليها "واشنطن بوست".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة السعودية دافعت في العلن عن أفعالها بأدب من خلال البيانات الدبلوماسية، لكن في السر، هدد ولي العهد بتغيير العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية التي دامت عقودًا، وفرض تكاليف اقتصادية كبيرة على واشنطن إذا ردت على تخفيضات النفط".

ووفقًا للوثيقة السرية، فقد قال ولي العهد السعودي في تهديده إنه "لن يتعامل مع الإدارة الأميركية بعد الآن"، ووعد "بعواقب اقتصادية كبيرة لواشنطن".

وبعد مرور 8 أشهر على تصريحات بايدن، لم تواجه السعودية أي عواقب أميركية، واستمر ابن سلمان بالتواصل مع كبار المسؤولين الأمريكيين، كما فعل مع وزير الخارجية أنطوني بلينكن في مدينة جدة هذا الأسبوع.

وبيّنت الصحيفة أنه من غير الواضح ما إذا كان تهديد ولي العهد السعودي قد تم نقله مباشرة إلى المسؤولين الأميركيين أو من خلال التنصت الإلكتروني، لكنه كشف التوتر في قلب علاقة قائمة منذ فترة طويلة على النفط مقابل الأمن.

محمد بن سلمانصحيفة واشنطن بوست

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل