يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

اجتماع في السراي للبحث حول تعرفة الكهرباء.. فياض: نحاول خفض الفاتورة
06/06/2023

اجتماع في السراي للبحث حول تعرفة الكهرباء.. فياض: نحاول خفض الفاتورة

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعًا وزاريًّا في السرايا الحكومية، شارك فيه وزير المال يوسف الخليل ووزير الطاقة وليد فياض، رئيس مجلس الإدارة ــ المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك، والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي.

وعقب الاجتماع، أوضح فياض أنّ "الاجتماع كان بناءً على طلبي، حيث بحثنا في موضوع تعرفة الكهرباء. وقد عقدتُ لقاءات عدّة مع عدد من الفاعليات، من ضمنها جمعية الصناعيين ورئاسة الاتحاد العمالي العام وكتل نيابية وازنة. وقد أعرب الجميع عن هواجسه، فيما أكدنا أن هواجسنا هي ذاتها، خاصة بالنسبة إلى فاتورتَي شهرَي كانون الثاني وشباط".

ولفت إلى "أننا توصلنا إلى بعض النتائج التي يمكن أن تنفذها مؤسسة كهرباء لبنان، والقرار الذي تم تصديقه بالنسبة للتعرفة من وزيري المال والطاقة ورئاسة الحكومة هو قرار يسمح لكهرباء لبنان بإجراء تعديلات دورية على الشطر الثابت والشطر المتحرك من التعرفة بناءً على تقلّبات سعر النفط. علينا الاستفادة من انخفاض سعر النفط عالميًّا، ومجلس إدارة الكهرباء سيدرس هذا الموضوع لإجراء تعديل يؤدي إلى خفض الشطر الثابت، ومن الممكن أن يطال القرار الشطر المتحرك للفاتورة أيضًا".

وأشار فياض إلى "أننا نحاول خفض الفاتورة، لا سيما بالنسبة لشهري كانون الثاني وشباط، أمّا بالنسبة إلى سعر الصرف فهو سعر حدده مصرف لبنان مع وزارة المالية، ونحن نتلقى هذا السعر ولسنا من نحدده، وهو حتى الآن سعر صيرفة مع زيادة عليه بمقدار عشرين في المئة. وسنسعى مع وزارة المال ومع المصرف المركزي إلى اتخاذ إجراءات للوصول إلى حل أفضل لسعر الصرف، يعكس بشكل أكبر حقيقة الواقع في البلد، ومن المتوقع أن تشهد الفواتير التي ستصبح شهرية تحسنًّا، ابتداءً من شهر آذار الماضي، وهذا الأمر سيكون أفضل للمواطن لكي يتمكن من دفع الفواتير".

وقال فياض "إننا لا نريد تحميل الناس وزر استهلاك الطاقة التي تستفيد منها ــ على سبيل المثال ــ المؤسسات العامة والوزارت التي عليها القيام بواجباتها ودفع الفواتير المتوّجبة عليها، كذلك الأمر بالنسبة إلى مخيمات النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين. وقد دعاني ميقاتي والمدير العام للمشاركة في الاجتماع الذي سيعقد صباح الاثنين في حضور المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا، للبحث في كيفية تحميل المنظمة أعباء دفع فواتير مخيمات النازحين، خاصة أن مؤسسة كهرباء لبنان أنهت تركيب العدادات فيها وبات بإمكاننا إصدار الفواتير وتحميل أعباء دفعها للمنظمة، لأنه لم يعد بمقدورنا تأمين الطاقة مجانًا للمخيمات".

وأكّد أنّ "الوزارة لا زالت في طور تنفيذ خطتها بالنسبة إلى زيادة ساعات التغذية التي نطمح لوصولها إلى عشر ساعات يوميًّا، من خلال استعمال كل معامل الكهرباء على  الأراضي اللبنانية كافة ضمن طاقتها القصوى، ومن المفترض أنه وفي نهاية شهر تموز المقبل كحد أقصى، سيتم وصول شحنات أكبر من الفيول العراقي مما سيزيد التغذية بالتيار".

نجيب ميقاتيوليد فياض

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل