طوفان الأقصى

لبنان

تكتل "بعلبك الهرمل": لخطوات تُخفّف عن المواطنين أعباء الأزمة
03/06/2023

تكتل "بعلبك الهرمل": لخطوات تُخفّف عن المواطنين أعباء الأزمة

عقد تكتل "بعلبك الهرمل" النيابي اجتماعه الدوري في مكتب النواب في بعلبك، بحضور رئيس التكتل حسين الحاج حسن والنواب علي المقداد وإيهاب حمادة وملحم الحجيري وابراهيم الموسوي وينال صلح.

وفي بيان له، تقدم التكتل "بأحر التعازي من الأمة الاسلامية بذكرى رحيل الإمام روح الله الخميني (قدس) صانع الانتصارات وملهم الأحرار"، معاهدًا "إمام الأمة على الاستمرار في نهج المقاومة".

وفي الشأن الداخلي، رأى التكتل أن "التأزيم الذي يفتعله أفرقاء سياسيون في الاستحقاق الرئاسي ليس لمصلحة لبنان واللبنانيين، فهم يرفضون الحوار ويتعاطون بنكد سياسي لا يبني وطنًا"، مجددًا "دعوته الى حوار يؤدي الى تفاهم وطني من أجل انتخاب رئيس للجمهورية لإخراج البلد من الأوضاع الكارثية التي تضرب كل مناحي الحياة في لبنان".

وفي الشأنيْن الاقتصادي والمعيشي، دعا التكتل "حكومة تصريف الاعمال إلى ضرورة اتخاذ خطوات جريئة تخفف عن المواطنين أعباء الاوضاع الاقتصادية القاسية"، مطالبًا بـ "عدم تعطيل التشريع في مجلس النواب خصوصًا بعد قرار المجلس الدستوري الأخير".

وحمّل "كل من يعطل تداعيات إقرار القوانين المتعلقة بالزيادات على رواتب الموظفين والعسكريين والمتقاعدين وبالأخص التداعيات التربوية على انهاء العام الدراسي واجراء الامتحانات الرسمية".

وفيما يتعلق بملف النزوح السوري، أكد التكتل "أهمية وخطورة هذا الملف"، داعيًا "المعنيين الى فتح حوار جدي وفوري ومسؤول مع الحكومة السورية لإعادة النازحين الى وطنهم، بهدف قطع الطريق أمام المشاريع الامريكية والغربية المشبوهة لإدامة بقائهم في لبنان".

واعتبر  أنّ "كلفة فاتورة الدواء في لبنان هي كلفة كارثية على المواطنين، بما يشمل كلفة الاستشفاء والطبابة خصوصًا أدوية الأمراض المزمنة وغسيل الكلى، ما يحتم على وزارة الصحة والجهات الضامنة القيام بواجباتها لتأمين هذه الأدوية، داعيا إلى إتخاذ خطوات فورية بما يحمي صحة اللبنانيين.

وجدّد التكتل مطالبته "المعنيين في وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة كهرباء لبنان بالعمل على إصلاح الأعطال المستجدة في خطوط التوتر على إمتداد المحافظة، وتوزيع عادل للتغذية الكهربائية في جميع المناطق"، لافتًا إلى "أهمية أن تقوم الوزارة المعنية والأجهزة الأمنية بملاحقة المعتدين على محطات التحويل وسوقهم إلى العدالة لإتخاذ العقاب الرادع بحقهم".

كما دعا الحكومة، خصوصًا وزارتي الداخلية والبلديات والمالية، إلى إقرار سريع للتوصيات والمطالبات التي صدرت عن عدة جهات ومؤتمرات بخصوص زيادة مساهمة الصندوق البلدي المستقل في موازنة البلديات لكي تتمكن من القيام بالحد الأدنى من واجباتها ودفع الزيادات المقررة للموظفين العموميين والعمال والمستخدمين في البلديات واتحادات البلديات، تحديدًا مع تراكم الاعباء على البلديات لجهة النفايات والصرف الصحي".

ولفت التكتل إلى "الخطوات البالغة السلبية التي قامت بها إدارة المصارف والقاضية بإقفال فروعها في محافظة بعلبك الهرمل، غير عابئة بحقوق المواطنين والموظفين"، داعيًا "المسؤولين المعنيين في الحكومة وجمعية المصارف إلى تحمّل مسؤولياتهم في هذا المجال"، وأمل "إيجاد حلّ لهذه المعضلة التي تضرّ كثيرًا بحقوق المواطنين".

لبنانبعلبك

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة