ramadan2024

لبنان

ميقاتي: الحكومة في صدد تشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق للبحث في ملف النازحين
02/06/2023

ميقاتي: الحكومة في صدد تشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق للبحث في ملف النازحين

 

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي "أنّ الحكومة  في صدد تشكيل  لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق لبحث ملف النازحين السوريين، وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة بالتنسيق مع اللجنة السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية".

وشدد ميقاتي، في حديث تلفزيوني، على "أنه لا يمكن اتهامنا بالعنصرية، بل ما نريده فقط هو ممارسة حقنا في السيادة على كامل أرضنا، ومن هنا يأتي القرار بترحيل أي أجنبي لا يمتلك الوثائق القانونية اللازمة لإقامته في بلدنا".

وأكد "أن سوريا ستلعب مستقبلًا دورها الطبيعي في الجامعة العربية، وما يهم لبنان حاليًا هو إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم".

وردًا على سؤال عن العلاقة مع حزب الله والموقف العربي، قال ميقاتي: "إن القمة العربية أصدرت توصيات ميّزت بين الإرهاب وسلاح المقاومة، وهذا هو الموقف اللبناني الرسمي، حيث أن الحزب مقاوم حتى تحرير الأراضي اللبنانية المحتلة، وهذا موجود في البيان الوزاري لحكومتي".

وعن موضوع استجرار الغاز من مصر والعراقيل التي تحول دون ذلك، قال ميقاتي "القاهرة لم تضع العراقيل في هذا الموضوع، بل كانت تطالب فقط بالحصول على الاستثناءات في ما يتعلق بقانون قيصر نظرًا لأن الغاز سيمرّ عبر سوريا".

وأضاف: "الإدارة الاميركية تجري حاليًا اتصالات مع البنك الدولي الذي يموّل هذا المشروع، وبالتالي لا يمكن التقدّم في هذا الملف قبل انتهاء المحادثات بين هذه الأطراف الثلاثة"، وفق تعبيره.

الجمهورية اللبنانيةالنازحون السوريون

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل