ramadan2024

الخليج والعالم

أسلحة أميركية مُخصّصة لأوكرانيا تصل المكسيك
02/06/2023

أسلحة أميركية مُخصّصة لأوكرانيا تصل المكسيك

كشف مقطع فيديو تم التقاطه في ولاية تاماوليباس بالمكسيك، عن أحد عناصر كارتل (ديل جولفو) وهي إحدى عصابات المخدرات في البلاد وهو يرتدي شارته، بينما يحمل قاذفة صواريخ أميركية مضادة للدبابات تم تسليمها مؤخرًا إلى أوكرانيا.

ويُعتقد بأنّ السلاح، الذي حدده تلفزيون "ميلينيو" على أنه من طراز رايثيون " FGM-148"، وهو قاذفة صواريخ "جافلين"، التي زودت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أوكرانيا بكميات كبيرة منها، كما أظهرت اللقطات شخصاً يرتدي شارة الكارتل ومسلحاً ببندقية كلاشينكوف، ويحمل قاذفة الصواريخ المذكورة.

وخلال العام الماضي، تم إرسال أكثر من 10000 صاروخ "جافلين" إلى أوكرانيا، من المخزونات العسكرية الأميركية، مما أدى إلى تضاؤل الإمدادات للقوات المسلحة الأميركية نفسها.

وفي شباط من العام الحالي، أعلنت وزارة الحرب الأميركية أنّ الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا مساعدات أمنية جديدة تصل قيمتها إلى 460 مليون دولار، وتشمل ذخيرة لأنظمة صواريخ "هيمارس"، وأيضاً أنظمة صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات.

وفي ظل استمرار تدفّق الأسلحة الغربية لأوكرانيا مع استمرار الحرب مع روسيا، سبق وأن حذرت السلطات الروسية أنّ هذه الأسحلة تذهب إلى السوق السوداء.

وصرّحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في أيار/مايو الماضي بأنه يتوجب على وزارة الخارجية الأميركية الانتباه إلى حقيقة أن الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا تذهب إلى السوق السوداء، ولا يتم توزيعها فقط في أوروبا، ولكن أيضًا في مناطق أخرى.

ولفتت إلى أنّه "بدلًا من الحشو، تحتاج وزارة الخارجية الأميركية إلى التعامل مع موضوع محدد يتعلق بالأسلحة، أي عمليات التسليم غير المنضبطة التي ينفذونها من خلال هياكلهم إلى المنطقة بحجة مساعدة نظام كييف".

وشددت على أنّه "في الواقع، هذه الأسلحة منذ فترة طويلة لاتذهب فقط إلى أنحاء القارة الأوروبية وفي دول الاتحاد الأوروبي، ولكنها انتقلت بالفعل إلى قارات أخرى".

وفي أواخر العام الماضي، ذكر رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية التي ضمّتها روسيا إليها دينيس بوشيلين، خلال العمليات العسكرية، أن الأسلحة الأجنبية التي يتم توريدها إلى أوكرانيا، بما في ذلك أنظمة جافلين المضادة للدبابات، تباع في السوق السوداء، ولا سيما إلى أفريقيا.

واعتبر أنّ "أوكرانيا أصبحت واحدة من الموردين الرئيسيين للأسلحة في السوق السوداء، وعلى الشبكة المظلمة يمكنك شراء الأسلحة التي يتم توريدها إلى أوكرانيا كجزء من المساعدة والدعم من الدول الغربية".

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم