يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

"أوروبيون لأجل القدس": 844 انتهاكًا وتصاعد سياسات التهويد بالقدس في أيار 
01/06/2023

"أوروبيون لأجل القدس": 844 انتهاكًا وتصاعد سياسات التهويد بالقدس في أيار 

 

حذّرت مؤسسة "أوروبيون لأجل القدس" من خطورة تصاعد قرارات وإجراءات التهويد "الإسرائيلي" في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والتي بلغت ذروتها هذا الشهر بعقد اجتماع لحكومة الاحتلال الصهيونية أسفل المسجد الأقصى تخلّله اتخاذ قرارات تهويدية خطيرة.

وقالت المؤسسة في تقريرها الشهري الذي رصد واقع الانتهاكات خلال شهر أيار/مايو 2023 في مدينة القدس إنّ "قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اقترفت 844 انتهاكًا موزعة على 16 نمطًا من انتهاكات حقوق الإنسان، وغالبية هذه الانتهاكات مركبة".

وجاء في مقدمة هذه الانتهاكات الاقتحامات والمداهمات بنسبة 40.0 % يليها الاعتقالات بنسبة 16.7 %.

ورصد التقرير 66 حادث إطلاق نار واعتداء مباشر من قوات الاحتلال في أحياء القدس المحتلة، أدت إلى إصابة 30 مواطنًا فلسطينيًّا بجروح والعشرات بحالات اختناق، فضلًا عن تعرض ما لا يقلّ عن 35 مواطنًا فلسطينيًّا للضرب والتنكيل.

ووثّق التقرير تنفيذ قوات الاحتلال (344) عملية اقتحام لبلدات وأحياء القدس، اعتقلت خلالها 141 مواطنًا، منهم 18 طفلًا و9 نساء، واستدعت 14 آخرين وفرضت الحبس المنزلي على 37 شخصًا.

كما وثّق التقرير 22 عملية هدم دمّرت خلالها قوات الاحتلال 40 وحدة سكنية ما بين منازل وشقق سكنية، من بينها 10 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيًّا، إضافة إلى هدم 6 منشآت.

وأشار إلى قرار سلطات الاحتلال مصادرة 200 دونم من الأراضي المقدسية في محيط بلدة حزما؛ لتوسعة مستوطنة "بيزغات زئيف"، وإقامة "حديقة توراتية" مركزية.

ورصد التقرير 11 قرارًا ومخططًا تهدف إلى تغيير هوية القدس وطابعها العربي الإسلامي، كان من أبرزها اجتماع حكومة الاحتلال في نفق أسفل المسجد الأقصى واتخاذها عدة قرارات خطيرة لجهة تكريس التهويد، إلى جانب إقامة بؤرة استيطانية "رعوية" جديدة باسم "سديه يونتان" قرب بلدة مخماس، والمصادقة على إقامة 3399 وحدة استيطانية، وتحويل برج القلعة ومسجدها إلى متحف يهودي، فضلًا عن تنظيم مسيرة الأعلام.

وخلال هذا الشهر، شارك 5996 مستوطنًا وعشرات الآلاف تحت مسمى سائح في اقتحام المسجد الأقصى، الذي تكرر على مدار 23 يومًا.

واستمرّت سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" في تنفيذ سياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى أو مدينة القدس، وخلال هذا الشهر أصدرت 46 قرارًا بالإبعاد، منها 23 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى، و2 عن مدينة القدس، و3 عن بلدات مقدسية، و3 عن منطقة باب العامود. 

وخلال هذا الشهر رصد التقرير، 66 حاجزًا ثابتًا وفجائيًّا، و8 عمليات إغلاق لشوارع و3 قرارات منع سفر و5 اعتداءات على حرية العمل الصحفي.

المسجد الأقصىالقدس المحتلةالكيان المؤقت

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة