ramadan2024

عين على العدو

المناورة الصهيونية تخاطب المستوطنين: الفرار أو استعدوا لأيام طويلة في الملجأ
01/06/2023

المناورة الصهيونية تخاطب المستوطنين: الفرار أو استعدوا لأيام طويلة في الملجأ

ذكر موقع القناة 14 الصهيونية أن المناورة العسكرية التي ينفذها جيش الاحتلال الصهيوني في مناطق مختلفة من فلسطين المحتلة تحت مسمى "قبضة ساحقة" خاطبت المستوطنين في الشمال الفلسطيني المحتل بأن عليهم في حالة الحرب أن يسارعوا إلى الفرار من مستوطناتهم "وإلا فاستعدوا لأيام طويلة في الملجأ".

 وجاء في تقرير للموقع المذكور: "في ذروة مناورة أركانية واسعة تحضيرًا لإمكانية معركة متعددة الساحات وعلى خلفية التوتر في الشمال الذي ارتفع أمس (الأربعاء) في أعقاب انفجار غامض على الأراضي اللبنانية بالقرب من الحدود السورية، وُزعت وثيقة في إحدى مستوطنات الشمال المتاخمة للسياج تشحذ السيناريو الذي يستعدون إليه في المؤسسة الأمنية، وأُبلغ فيها السكان أنه في حالة كهذه: إما أن تسارعون إلى مغادرة المستوطنة أو استعدوا لأيام طويلة في الملجأ".

وأفاد المراسل العسكري في الموقع، هلل بيتون روزن أنه "بالمحصلة، في منطقة الشمال يستعدون للحرب.. وقد أرسلت إلى بعض سكان خط المواجهة وثيقة تقول: إنه "بحسب تقديرات الجيش والأجهزة الأمنية في حال اندلعت حرب إقليمية في القطاع الشمالي فإنها ستكون أقوى بكثير من المعركة التي شهدناها في حرب لبنان الثانية ولن تكون مثلها بتاتًا".

إضافة لذلك، قالوا لهم بحسب المراسل: إنه "أثناء القتال المكوث في الأماكن المحصنة سيكون طويلًا، تقريبًا بدون قدرة على الخروج منها. وبخصوص التوصيات في حال اندلعت جبهة شمالية "يجب إخلاء المستوطنة بأسرع وقت ممكن، وستكون هناك فرصة زمنية صغيرة، على الأرجح يمكن من خلالها الإخلاء، وبعد ذلك سيتم إغلاق الطرقات".

وبحسب كلام روزن، "في مستوطنات أخرى أيضًا أصدروا بيانات مماثلة، وفي نهاية المطاف السلطات المحلية تدرك ما نناور عليه وما يناورون عليه في الطرف الثاني، وهم متنبّهون للوضع الأمني ومستعدون لتصعيد محتمل في المستقبل القريب. إضافة لذلك، ورد في الوثيقة أن منسق الأمن الجاري يقوم بتوجيه السكان بعد مشاورات مع الجهات الأمنية".

لبنان

إقرأ المزيد في: عين على العدو