ramadan2024

الخليج والعالم

أميركا تدّعي عدم رغبتها بتصاعد الحرب وروسيا تردّ: "أمر مضحك"
31/05/2023

أميركا تدّعي عدم رغبتها بتصاعد الحرب وروسيا تردّ: "أمر مضحك"

عقب هجوم المسيّرات على موسكو أمس الثلاثاء، تزامنًا مع استهداف منشآت نفطية في الأراضي الروسية، ذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض، "أننا لا نريد أن تتصاعد الحرب... أعتقد أنه يمكننا جميعًا أن نفهم أنه إذا أعطينا بوتين ما يقوله - حرب ضد الغرب والولايات المتحدة و"الناتو"، فسوف تسبب المزيد من المعاناة في القارة الأوروبية".

وأوضح في تصريح لشبكة "سي إن إن"، أن "الأمر متروك للأوكرانيين لتقرير ما سيفعلونه بالأسلحة أمريكية الصنع التي يتلقونها"، كما ذكر انّه الأوكرانيين "قدموا لنا تأكيدات بأنهم لن يستخدموا معداتنا لضرب داخل روسيا، ولكن بمجرد وصولها إليهم، فإنها تخصهم"، منوهًا في الوقت ذاته بأنه يحق للأوكرانيين الدفاع عن أنفسهم.

وفيما يخص الهجوم المضاد، أعلن كيربي أنّ أوكرانيا ستشن هجومًا في الصيف، والولايات المتحدة تعدّ شحنات أسلحة جديدة لكييف، كاشفًا عن "أننا كنا على اتصال مع نظرائنا الأوكرانيين حيث بدأوا التخطيط لهذا الهجوم المضاد. وما زلنا على اتصال بهم".

زاخاروفا تسخر من تصريحات البيت الأبيض

بدورها، ردّت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تصريحات كيربي بشأن عدم رغبة بلاده في تصاعد الحرب، قائلة: "أمر مضحك، لقد حطموا المنزل بأنفسهم، وأغرقوه بالوقود، وأشعلوا النار فيه بأنفسهم، وزرعوا الفتيل والحطب بأنفسهم، والآن يعلنون عدم استعدادهم للتصعيد".

ولفتت زاخاروفا في تصريح عبر وسائل التواصل، إلى أنّ "حرب الغرب الهجينة تدور رحاها منذ فترة طويلة".

لافروف يعتبر زيلينيسكي رمزًا لصراع الغرب ضد روسيا

بدوره، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال: أنّ الولايات تستخدم الدول الأوروبية لدفع تكاليف الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ "واشنطن تريد فرض سياستها على العالم، بدلا من مبادئ القانون الدولي".

وخلال مؤتمر صحفي مع نائب وزير خارجية موزمبيق كارلوس مشكيتا، اعتبر أنّه "إذا ادعى الغرب دعمه للديمقراطية فعليه أن يقبل اختلاف وجهات نظر ومواقف الدول الأخرى، لكنه يسعى لفرض إرادته على الآخرين"، موضحًا أنّه "على السفراء الأميركيين عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى".

ورأى لافروف أنّ "بريطانيا أحد أهم رعاة الدمى تشجع الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية"، مؤكدًا أنّه "لا نقبل وجود نظام معاد على حدودنا، والذي تتشابه أساليبه مع أساليب النظام النازي الذي عرفه العالم القرن الماضي"، مشيرًا إلى أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي "أصبح رمزًا لصراع الغرب ضد روسيا".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم