يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا: أي مسؤول بريطاني هدف عسكري مشروع
31/05/2023

روسيا: أي مسؤول بريطاني هدف عسكري مشروع

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن أي مسؤول بريطاني يمكن اعتباره هدفًا عسكريًا مشروعًا بالنظر إلى أنّ بريطانيا عمليًا في حالة حرب مع روسيا الاتحادية.

موقف مدفيديف جاء في تعليق له اليوم الأربعاء (31 أيار 2023) على تصريح لوزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اعتبر فيه أن أوكرانيا لها الحق في "استخدام القوة" خارج حدودها.

وقال مدفيديف: إنه "يجب على المسؤولين الأغبياء في بريطانيا، عدونا الأبدي، أن يتذكروا أنه بموجب القانون الدولي المعترف به، والذي ينظم سير الأعمال القتالية في الظروف الحديثة بما في ذلك اتفاقيات لاهاي وجنيف وبروتوكولاتها الإضافية، يمكن أيضًا أخذ موقفهم بالحسبان واعتبارهم في حالة حرب".

وأضاف مدفيديف: "اليوم، تعمل المملكة المتحدة كحليف لأوكرانيا، وتزودها بالمساعدات العسكرية في شكل معدات ومتخصصين، أي بحكم الأمر الواقع تشن حربًا غير معلنة ضد روسيا. وفي هذه الحالة، فإن أيًا من مسؤوليها (عسكريًا ومدنيًا، المساهمين في الحرب) هدف عسكري مشروع".

وفي وقت سابق، تجنب وزير الخارجية البريطاني الإجابة عن سؤال حول تورط كييف في هجمات بالطائرات المسيرة على أهداف في روسيا، وقال إن أوكرانيا لها الحق في "استخدام القوة" خارج حدودها.

ووفقًا لوزير الخارجية البريطاني فإن الهجمات على "أهداف عسكرية مشروعة" خارج أوكرانيا هي جزء من دفاعها عن النفس.

زخاروفا: رد فعل الغرب على هجوم المسيرات دنيء

من جهتها، استنكرت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا اليوم الأربعاء موقف الدول الغربية من هجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت العاصمة الروسية موسكو.

وقالت في تصريح: "إن رد فعل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الهجوم الأوكراني بالمسيرات على العاصمة الروسية "دنيء فهم يعلقون فقط على ما يريدون التعليق عليه".

وأضافت "لا توجد كلمة أخرى ولا تعريف آخر غير ذلك، يرون ويعلقون فقط على ما هو مفيد لهم".

بريطانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم