يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بوتين: دمرنا المقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية
30/05/2023

بوتين: دمرنا المقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية

شدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تعليق له على هجوم المسيّرات على موسكو، على أنّ "أنظمة الدفاع الجوي أثناء هجوم الطائرات المسيرة على موسكو، عملت بشكل طبيعي وبكفاءة"، مؤكدًا تدمير روسيا للمقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية استهداف مراكز القرار في أوكرانيا.

وخلال كلمة له في معرض مخصص للاقتصاد الإبداعي، أوضح بوتين أنّ "القوات المسلحة الروسية كانت مجبرة على الرد على الحرب التي شنتها أوكرانيا في دونباس، ولكنها على عكس كييف فالقوات الروسية توجه ضرباتها حصرًا على الأهداف العسكرية".

وأشار بوتين إلى أنّ هجوم كييف على منشآت مدنية في موسكو يؤكد ماهية الأساليب التي تستخدمها أوكرانيا، موضحًا أنّهم "يحاولون استجرار الرد الروسي. يستفزوننا لنرد بهذا الشكل، وعلى المدنيين الأوكرانيين أن يدركوا هذا".

وأكد أن نظام كييف اختار مسارًا مختلفًا، مسار محاولات ترهيب روسيا وتخويف المواطنين الروس وضرب المباني السكنية، وهذا بالطبع علامة واضحة على "نشاط إرهابي"، كما اعتبر أنّ "الناتو خدع روسيا بوعده بعدم التوسع شرقًا إضافة إلى محاولة استقطاب أوكرانيا".

وأشار بوتين إلى أن أوكرانيا تحاول تشويش العمل في محطة الطاقة النووية في زابوروجيا، لافتًا إلى أنّه "يجب أن نفهم أنه لا تزال هناك تهديدات أخرى، على سبيل المثال، محاولات تعطيل العمل في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه".

روسيا تستهدف مراكز القرار في أوكرانيا
هذا، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية بعد ساعات من هجوم 8 طائرات مسيّرة على موسكو، عن استهداف القوات الروسية، يوم أمس الاثنين، مراكز العمليات الرئيسية لاتخاذ القرار في أوكرانيا، كاشفة أنّ المراكز يتم التخطيط فيها لأعمال "إرهابية" على أراضي روسيا.

وأشارت في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية، إلى تنفيذ القوات المسلحة الروسية، "خلال اليوم الماضي، ضربات جماعية باستخدام أسلحة بعيدة المدى عالية الدقة، استهدفت المراكز الرئيسية لاتخاذ القرار في أوكرانيا، حيث يتم التخطيط لأعمال إرهابية على أراضي روسيا، بتوجيه من متخصصين في أجهزة المخابرات الغربية. وقد تمت إصابة جميع المواقع المحددة".

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن "استهداف وحدات العدو على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيا، في مناطق بلدات، فيليكايا نوفوسيلكا وفريموفكا وفلاديميروفكا، بجمهورية لوغانسك الشعبية، وكذلك في مناطق بلدات، مالينوفكا وبيلوغوري وكامينسكي بمقاطعة زابوروجيا، ما أدى لخسارة العدو قرابة 140 عسكرياً، خلال الـ 24 ساعة الماضية، وتدمير 4 عربات عسكرية خفيفة وتحقيق إصابات مباشرة في وحدة استطلاع وتخريب أوكرانية"، بالإضافة الى قتل  قرابة 30 عسكرياً على محور خيرسون وتدمير مدفع ذاتي الحركة "أكاتسيا"، ومدفعَي هاوتزر "مستا-بي" ودي-30 ".

شويغو يكشف خسائر القوات الأوكرانية في أيّار 
إلى ذلك، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في وقت سابق، أن "خسائر الجيش الأوكراني خلال شهر أيار/ مايو تجاوزت 16 ألف عسكري.
 

فلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم