العالم

ظریف يدعو الأوروبيين إلى اعادة مطالعة الإتفاق النووي

202 قراءة | 17:25

دعا وزیر الخارجیة الإيراني محمد جواد ظريف الأوروبيين لاعادة مطالعة الإتفاق النووي، مذكرا بأن الاتفاق لا يتضمن أي منع لعملية تخصيب اليورانيوم من قبل إيران.

وفي تغريدة له على حسابه في تويتر كتب ظريف اليوم الاثنين "نذكَر شركاءنا الأوروبیین في الاتفاق النووي، بأن لیس هناك أي منع لعملية تخصیب الیورانیوم في الاتفاق النووي أو معاهدة "ان بي تي" أو قرار مجلس الأمن الدولي 2231، لا الان ولا في العام 2025 ولا فيما بعده".

وردًا على تصريحات السفير الفرنسي في أميركا، قال "من المفيد لشركائنا الاوروبيين اعادة مطالعة وثیقة وقّعوها هم انفسهم وتعهدوا بالدفاع عنها".

وكان السفیر الفرنسي في واشنطن جیرارد آرود قد ادعى بأنه لا مبرر لتخصیب الیورانیوم من قبل ایران بعد انتهاء فترة الاتفاق النووي (عام 2025). وقد استدعت وزارة الخارجیة الایرانیة السفیر الفرنسي الجدید في طهران فیلیب تیبو، وطلبت توضیحًا من الحكومة الفرنسیة بهذا الصدد.

واعرب السفیر الفرنسي الجدید عن عدم اطلاعه علی تغریدة سفیر بلاده في واشنطن، واكد ارادة حكومة بلاده علی التنفیذ الكامل للاتفاق النووي، معلنا بانه سیقدم تقریرًا إلى باریس علی الفور، ليقوم الأخير بحذف تغریدته حول إيران متراجعًا عن موقفه".‎