العالم

الجعفري: التصويت على مشروع قرار يدين حالة حقوق الإنسان في سوريا يشكل عملاً عدائياً ضدها

17/12/2018

الجعفري: التصويت على مشروع قرار يدين حالة حقوق الإنسان في سوريا يشكل عملاً عدائياً ضدها

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري رفض سورية لمشروع القرار حول حالة حقوق الإنسان فيها، مشيراً إلى أن النظام السعودي المقدم الرئيسي للمشروع لا يملك الأهلية القانونية ولا الأخلاقية لتقديم مثل هذا المشروع.

وقال الجعفري في كلمته اليوم خلال اجتماع اللجنة الثالثة في الجمعية العامة للأمم المتحدة إن مضمون مشروع القرار غير متوازن ويستهدف تشويه الحقائق وصورة الحكومة السورية ومؤسساتها الشرعية بما يعكس موقف النظام السعودي وسياساته الهدامة تجاه سورية. موضحاً أن سورية تعتبر التصويت لمصلحة مشروع القرار عملاً عدائياً موجهاً ضدها ولن تتوانى عن ممارسة حقوقها السيادية الوطنية واتخاذ الإجراءات تجاه مقدميه والمصوتين لمصلحته.

وأضاف الجعفري: إن وفد السعودية الدائم في الأمم المتحدة كان وسيبقى مجرد واجهة وأداة بيد من دعم ويدعم الإرهاب في سورية. لافتاً إلى أنه من المثير للسخرية أن عدداً من الدول التي شاركت في تقديم مشروع القرار منخرطة في التحالف الدولي الذي ارتكب أبشع المجازر بحق السوريين.

وشدد الجعفري على أن النظام السعودي يريد استخدام فائض أموال النفط لفرض الضغط السياسي والاستقطاب المالي على الأمم المتحدة والدفع إلى انهيار المبادئ وزعزعة الثقة بمصداقيتها وجديتها وتوازنها.

ولفت إلى أن السعودية لم تعرف منذ نشوئها برلماناً ولا دستوراً ولا انتخابات بل عرفت قمع المواطنين واضطهاد النساء والأقليات والعمال الأجانب ومؤخراً استخدمت أحد مقارها الدبلوماسية في قتل وتقطيع جثة صحفي سعودي عارض العائلة الحاكمة.”

وختم مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة قائلاً: "تمرير مشروع القرار السعودي يرسخ لسابقة خطيرة سيتم استغلالها ضد أي بلد عضو وذلك حين تقرر الحكومات التي تمارس النفوذ السياسي والاستقطاب المالي أن تستهدف من يعارض سياساتها وهيمنتها ونفوذها".

إقرأ المزيد في: العالم