يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

لأول مرة في التاريخ..روسيا تُسقط طائرة حربية أوكرانية دون تدخل بشري
24/05/2023

لأول مرة في التاريخ..روسيا تُسقط طائرة حربية أوكرانية دون تدخل بشري

بعد أيام على ما كشفته روسيا حول تدمير نظام الصواريخ الأميركية "باتريوت" المضاد للطائرات في كييف ــ بواسطة طائرات "ميغ-31 كا" الحاملة لصواريخ "كينجال"، أعلن مصدر عسكري أن منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "إس-350" (فيتياز) المضادة للطائرات أسقطت لأول مرة في التاريخ طائرة حربية أوكرانية بشكل أتوماتيكي دون تدخل بشري.

وأوضح المصدر العسكري الروسي أن منظومة "إس-350" تمكنت من اكتشاف وتتبع واستهداف تلقائي وبالتالي من إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأشار المصدر إلى أنه تم اختبار وضع التشغيل هذا في ظروف القتال الحقيقي لأول مرة في العالم، في منطقة العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي.

وأضاف: "تمّ ولأول مرة في العالم في ظروف قتالية تنفيذ عملية رمي آلية بالكامل لصاروخ دفاع جوي بدون أي مشاركة من جانب العنصر البشري، وتم اكتشاف هدف جوي أوكراني ومتابعته وإسقاطه".

وشدّد المصدر، على أن الجيش الروسي تمكن بواسطة "إس-350" من إسقاط عدة طائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار للقوات الأوكرانية.

ولفت المصدر إلى أنه "في وضع العمل الآلي في هذه المنظومة، لا يتدخل الإنسان ويتم اتخاذ القرار من جانب عناصر الذكاء الاصطناعي للمنظومة في إطار الوضع القتالي المترتب في تلك اللحظة. وخلال ذلك استخدمت هذه المنظومة في وقت واحد كلا وضعي الرادار النشط والسلبي. بهذا الشكل تزداد مناعة المنظومة تجاه وسائل التشويش الالكتروني، وتتعزز قدرتها على اكتشاف وتصنيف الأهداف".

وتعمل "إس-350" بتعاون وثيق مع المنظومات الأبعد مدى، مثل "إس-300 في 4" و"إس-400" و"إس-500"، التي يستهدفها العدو عادة.

وتخصص "إس-350" لحماية المنظومات الروسية الثمينة من الصواريخ المعادية. ويمكن أن تحمل منصة واحدة للمنظومة 12 صاروخًا.

تجدر الإشارة إلى أن منظومة "أس-350" (فيتياز)، هي منظومة صاروخية متحركة متعددة القنوات مضادة للطائرات، وتم تطويرها بواسطة شركة "ألماز-أنتي" لقوات الدفاع الجوي الروسية، كما تمّ تصميمها لحماية المنشآت الحكومية والإدارية والصناعية والعسكرية وتجمعات القوات من الهجمات الجوية الحديثة والمتطورة.

وتتمتع منظومة "فيتياز" بقدرة على ضرب الأهداف الجوية الديناميكية بما في ذلك الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة وغيرها على مسافة تصل إلى 120-150 كيلومترًا وفقًا لمصادر مختلفة، وتستهدف الأهداف البالستية على مسافة تصل إلى 25 كيلومترًا.

وفي الوقت نفسه، يمكن للصواريخ "أس-350" التي تستهدف الأهداف أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 2 كيلومتر في الثانية.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل