طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الولايات المتحدة ستزوّد أوكرانيا بطائرات "إف- 16"
20/05/2023

الولايات المتحدة ستزوّد أوكرانيا بطائرات "إف- 16"

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الولايات المتحدة ستدعم تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة متطوّرة، بما في ذلك طائرات إف-16 أميركية الصنع/ وستدعم أيضا تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادتها.

وبحسب مسؤول في البيت الأبيض، فإن الرئيس الأميركي أبلغ قادة مجموعة السبع بالقرار، خلال قمة المجموعة المنعقدة في هيروشيما في اليابان، والتي تضم الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكند، حيث جرى التركيز على الحرب في أوكرانيا، والعلاقات مع الصين.

وأضاف المسؤول الأميركي: "الولايات المتحدة ستدعم جهداً مشتركاً مع حلفائها وشركائها لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع، بما في ذلك طائرات إف-16، لزيادة تعزيز وتحسين قدرات القوات الجوية الأوكرانية".

وقبل وصوله إلى هيروشيما لحضور قمة المجموعة التي تنعقد لغاية يوم 21 أيار/مايو، أشاد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي طلب طائرات مقاتلة منذ أشهر بالقرار، معتبرًا أنّ القرار "سيعزز قدرات الجيش الأوكراني في السماء"

وفي استجابة أولوية لقرار واشنطن، أعلن وزير الدفاع الدنماركي ترويلس لوند بولسن، أنّه "ستتمكن الدنمارك الآن من المساعدة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة الطائرة إف 16".

تحضير لهجوم أوكرانيا المضاد ووساطات دولية لحل الأزمة

وجاء قرار واشنطن بشأن الطائرات المقاتلة، في وقت يقوم فيه الرئيس الأوكراني في جولات دولية لحشد دعم حلفائه من أجل تقديم المساعدات العسكرية لبلاده، في وقت تستمر فيه العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي شهدت قصفًا جويًّا مكثفًا في الفترة الأخيرة على أهداف أوكرانية، خصوصًا مستودعات الأسلحة.

وبينما يتواصل التحضير للهجوم المضاد، تسعى الأطراف الدولية من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة الروسية الأوكرانية، كان آخرها زيارة المبعوث الصيني الخاص لكييف لي هوي، والذي أكّد أن "لا حل سحريًا للأزمة"، فيما كرر دعواته الى روسيا واوكرانيا لبدء محادثات من أجل وقف الحرب، وذلك عقب اجرائه محادثات مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ومسؤولين آخرين.

وخلال الأسبوع الحالي، أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا عن موافقة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على استقبال بعثة من قادة أفارقة، من أجل إيجاد حلّ سلمي للصراع في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، قال رامابوزا: "قدمت مبادرة نيابة عن زامبيا والسنغال والكونغو وأوغندا ومصر وجنوب أفريقيا، وكلا الرئيسين اللذين أتيحت لي فرصة التحدث إليهما، بوتين وزيلينسكي، وافقا على استعدادهما لقبول بعثة رؤساء الدول الأفريقية، في موسكو وكييف".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم