ramadan2024

عين على العدو

شكاوى اسرائيلية من إيلاء تحصينات الجنوب أولوية على الشمالية 
19/05/2023

شكاوى اسرائيلية من إيلاء تحصينات الجنوب أولوية على الشمالية 

ذكر المراسل العسكري لموقع "يديعوت أحرونوت" يائير كراوس أن "عشرات آلاف المستوطنين الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع لبنان وسورية ينتظرون تنفيذ إلتزامات الحكومة بتحصين الشمال لأكثر من عقد"، مضيفًا: "مؤخرًا عندما بدأت الميزانيات تصل لبناء غرف آمنة داخل منازل المستوطنين الذين يسكنون على بعد عدة أمتار من مواقع الرصد والإطلاق التابعة لحزب الله، اتضح أن الأموال التي أرسلتها الحكومة لتحصين الشمال في الميزانية نهاية عام 2021 انتقلت إلى الجنوب، بقرار من وزارة الحرب".

وقال إن "وزارة المالية فحصت إدارة الميزانيات، واكتشفت أنه من أصل حوالي 250 مليون شيكل لتحصين المنازل على الحدود اللبنانية، جرى عمليًا إستثمار 67.4 مليون شيكل فقط، أما بقية الميزانية فقد إستُثمرت في الحقيقة لاحتياجات لا تقل أهمية مثل تحصين منازل في الغرف الآمنة في "سديروت" و"عسقلان"، لكن ليس للهدف الذي نُقلت من أجله".

ولفت "إلى أن رؤساء السلطات غاضبون من سلم أولويات الحكومة".

ونقل عن رئيس مستوطنات خط المواجهة موشيه دافيدوفيتش قوله إنه "بعد أن رأينا مؤخرًا ما حصل في "غلاف غزة"، كان يُتوقع أن تدرك الحكومة الحاجة الملحة لحماية الاسرائيليين في الشمال، وبدلًا من وفاء الحكومة السابقة بإلتزاماتها بتخصيص نصف مليار شيكل لعام 2023، خصّص لنا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش 100 مليون فقط، وهذا إستهزاء"، مضيفًا إن "دماء المتضررين من القرار ستكون على أيدي متخذي القرارات، وهذا القرار سيؤدي إلى أضرار كبيرة في النهاية". 

وأشار كراوس إلى أنه "قبل حوالي شهر إجتمع سموتريتش مع رؤساء السلطات من منتدى خط المواجهة، وإنتقد بشدة سلوك وزارة الحرب، وقال إنه يجب درس مسألة نقل ميزانيات التحصين لتكون تحت مسؤولية قسم الإستيطان". 

كما طلب من رؤساء السلطات عرض خطة لتعزيز المناعة المدنية وتحصين مستوطنات خط المواجهة. 

ولفت إلى أنه "في مستوطنات خط المواجهة عمل المسؤولون على خطة كهذه وقدموها قبل حوالي أسبوعين، لكنها لم تندرج في اقتراح الميزانية التي من المتوقع أن تُطرح للتصويت الأسبوع المقبل".

وبحسب كراوس، صادقت الحكومة في عام 2022 على ميزانية 250 مليون شيكل مخصصة لمشاريع تعزيز الجبهة الداخلية في قطاعي الشمال والجنوب، وفقًا للأوليات العملانية ونضج المشروع". 

وقال إن "أكثر من 90% من الميزانية التي خُصصت تم صرفها في مشاريع معظمها في الشمال (إقامة مئات الغرف المحصنة في سبع مستوطنات عند خط الحدود الشمالية وغيرها) وقليل منها في قطاع الجنوب، ومن أجل تأمين استقرار تخطيطي طويل الأمد، تمّ التوصل إلى اتفاقيات مع وزارة المالية لتخصيص ميزانية لخطة متعددة السنوات تبلغ حوالي 760 مليون شيكل وإضافة تفويض للإلتزام بمبلغ 550 مليون شيكل بين عامي 2023 و 2026".

إقرأ المزيد في: عين على العدو