طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كوريا الشمالية تستعد لإطلاق أول قمر صناعي
17/05/2023

كوريا الشمالية تستعد لإطلاق أول قمر صناعي

كثّفت بيونغ يانغ اختبارات الأسلحة في الأشهر الأخيرة ردًا على استفزازات سيول وواشنطن ــ اللتين عززتا من جانبهما تعاونهما العسكري ونفذتا مناورات مشتركة واسعة في المنطقة ــ في سبيل تطوير أسلحتها الإستراتيجيّة وتعزيز دفاعها عن النفس ضدّ التهديدات الأميركية.

ولزيادة قدرات بيونغ يانغ على جمع المعلومات، صادقت كوريا الشمالية على خطة عمل لإطلاق أول قمر استطلاعي. 

وفي السياق، تفقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اليوم الأربعاء موقعًا لأول قمر صناعي للاستطلاع العسكري في البلاد.

وأفادت وكالة "يونهاب" أن الزعيم الكوري الشمالي قد أعطى الضوء الأخضر لـ"خطة العمل المستقبلية"، حيث تفقد كيم جونغ أون محطة للأقمار الصناعية العسكرية، في وقت تستعد فيه بلاده لإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري.

وأكدت أن "كيم جونغ أون أجرى التفتيش الموقعي أمام اللجنة التحضيرية غير الدائمة لإطلاق الأقمار الصناعية في اليوم السابق للتحقق من الوضع العام للقمر الصناعي للتجسس الجاهز للتركيب".

وأضافت أنّه "بعد الاطّلاع بشكل مفصّل على عمل اللجنة، قام بتفقد قمر الاستطلاع العسكري رقم 1 الجاهز للتحميل بعد خضوعه للفحص النهائي للجمعية العمومية واختبار بيئة الفضاء".

وشدد الزعيم الكوري الشمالي على أنّه "كلما زادت يأس الإمبرياليين الأميركيين والأشرار الدمى في كوريا الجنوبية وصعدوا تحركاتهم للمواجهة ضد كوريا الشمالية كلما مارسنا حقنا العادل في الدفاع عن النفس لردعهم".

وقال "إنّ الإطلاق الناجح للقمر يعتبر "أمرًا ملحًا نظرًا للوضع الأمني حول الدولة"، مشيرًا إلى أنّ" كوريا الشمالية "ستستفيد من حقها في الدفاع عن النفس والسيادة بشكل حازم في ظل أنشطة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في المنطقة".

كوريا الشماليةكوريا الجنوبية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة