ramadan2024

خاص العهد

وزير الكهرباء السوري لـ"العهد": زيادة ساعات التغذية الكهربائية بفعل التعاون مع ايران
17/05/2023

وزير الكهرباء السوري لـ"العهد": زيادة ساعات التغذية الكهربائية بفعل التعاون مع ايران

محمد عيد

وقعت وزارة الكهرباء السورية مع وزارة الطاقة الإيرانية اتفاقًا مهما أثناء زيارة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إلى سوريا. الإتفاق يتيح للجانب الإيراني إعادة تأهيل المنشآت الكهربائية في سوريا والقيام بمشاريع جديدة الأمر الذي سيسمح بزيادة ساعات التغذية الكهربائية في البلاد بشكل ملحوظ كما أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل في حديثه الخاص بموقع "العهد" الإخباري.

مشاريع كبيرة ونوعية مع الجانب الإيراني

أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل على التعاون الكبير بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وكذلك بين وزارة الكهرباء ومجموعة من الشركات الإيرانية التي تعمل في مجال الكهرباء.

وفي حديث خاص بموقع "العهد" الإخباري شدد وزير الكهرباء السوري على أن هذا التعاون هو بالأساس تعاون قديم لم ينقطع بين الشركات الإيرانية ووزارة الكهرباء السورية، مشيرًا إلى مشاريع كبيرة نوعية وقيّمة تنفذها الشركات الإيرانية في سوريا وستبدأ تباعًا بوضع هذه المشاريع في الخدمة بدءًا من نهاية الشهر السادس إلى نهاية الشهر السابع".

وأضاف الوزير الزامل: "بالتأكيد وزارة الكهرباء تقوم بما يتوجّب ليها وهناك مشاريع كبيرة تنفذها بالتعاون مع الشركات الصديقة في عدة مجالات سواء في مجال التوريد أو النقل، وهذه المشاريع سيكون لها انعكاس على تحسن عدد ساعات التغذية، وإن شاءالله ستكون هناك مشاريع جديدة ستوضع في الخدمة من بداية الشهر القادم وستكون لها المردود الكبير بإذن الله".

وكان الجانب الإيراني قد أجرى في الآونة الأخيرة عمليات إصلاح أساسية لوحدتين من محطة الطاقة الحرارية في حلب، كما يوجد مشروعان لتوليد الكهرباء بالغاز دشنتهما شركات إيرانية في سوريا، وقام بتأمين خط ائتمان ثان لتنفيذ المشاريع السورية يفترض أن ينال قطاع الكهرباء الحصة الأكبر منه.

العزلة انتهت

في سياق آخر متصل الإنفتاح العربي على سوريا، قال وزير الكهرباء السوري في حديثه لموقعنا "كنا بشكل دائم نطالب بالانفتاح العربي والعلاقات الأخوية العربية _ العربية ويمكننا القول بأن فترة المقاطعة والحصار الكبير الذي فرضته الدول الغربية على سوريا انتهت والآن يوجد انفتاح عربي ومشاركة سورية في اجتماعات جامعة الدول العربية وهذا أمر سيكون له الانعكاس الكبير على سوريا ونأمل كذلك من الشركات العربية أن تأتي وتساهم في عملية إعادة الإعمار والنهضة على كافة المستويات في سوريا".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالكهرباء

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة