يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ماي ترفض إجراء استفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي
17/12/2018

ماي ترفض إجراء استفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

ذكر المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأنها تستبعد إجراء استفتاء ثان أو تصويت استرشادي بشأن خيارات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث إن ماي تسعى للحصول على تطمينات إضافية للحصول على دعم البرلمان للاتفاق الذي توصلت إليه مع زعماء الاتحاد الأوروبي لمغادرة التكتل، حسبما نشرته وكالة رويترز.

وتواجه ماي مأزقا في البرلمان المنقسم بشدة بشأن اتفاقها للخروج، واضطرت لتأجيل التصويت عليه الأسبوع الماضي، وزاد ذلك من مطالبتها باتباع استراتيجيات مختلفة، بما في ذلك إجراء استفتاء ثان أو اختبار خيارات الخروج المختلفة في تصويت برلماني.

من جهتها، نشرت وكالة "فرانس برس" مقتطفات من خطاب رئيسة الوزراء البريطانية، حيث جاء في الكلمة أن تيريزا ماي ستحذر، الاثنين، النواب من تأييد إجراء استفتاء ثان على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وستقول للبرلمان، وفقا لمقتطفات من خطابها الذي وزعته رئاسة الوزراء: "دعونا لا نفقد ثقة الشعب البريطاني من خلال محاولة إجراء استفتاء آخر".

وستضيف أيضا أن "أي تصويت آخر سيؤدي إلى أضرار لا يمكن إصلاحها في استقامة سياساتنا"، مؤكدة أن التصويت الثاني "لن يقود إلى الأمام على الأرجح".

كما قال وزير الخارجية السابق بوريس جونسون، أحد قادة حملة "بريكست"، إن أي شخص يفكر في إجراء استفتاء ثانٍ يكون قد "فقد عقله".

وكتب الاثنين في مقالته الأسبوعية في "دايلي تلغراف"، قائلاً إن "استفتاءً ثانيا سيثير مشاعر فورية وعميقة بالخيانة لا يمكن إزالتها".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل