طوفان الأقصى

الخليج والعالم

زنغنة: على ترامب الاختيار بين زيادة الضغط على إيران أو بقاء سعر المحروقات منخفضا في المحطات الأمريكية
14/04/2019

زنغنة: على ترامب الاختيار بين زيادة الضغط على إيران أو بقاء سعر المحروقات منخفضا في المحطات الأمريكية

أكد وزير النفط الإيراني، بيغن زنغنة، أن زيادة الضغط على إيران سيؤدي إلى زيادة ارتفاع أسعار المحروقات، مطالبا ترامب بالاختيار بين زيادة الضغوط على طهران أو بقاء قيمة المحروقات منخفضة في محطات الوقود الأميركية.

وقال زنغنة في لقاء مع راديو طهران اليوم الأحد "في الوقت الحالي فنزويلا تعاني من مشاكل، روسيا أيضا فرضوا عليها عقوبات، ليبيا غير آمنة، وفي أميركا دمر بعض من الإنتاج، هذه الأمور تشير إلى أن موضوع الإنتاج والعرض والطلب هش للغاية".

وأضاف الوزير الإيراني "إذا كانوا يريدون زيادة الضغط على إيران فإن هذه الهشاشة في العرض والطلب قد تصل لمرحلة غير متوقعة"، متابعا "سيد ترامب يجب عليك أن تختار بين زيادة الضغط على إيران أو بقاء قيمت المحروقات في المحطات الأميركية منخفضة".

يذكر أن منظمة أوبك أعلنت في تقرير سابق لها هذا الشهر، أنها قلصت إنتاج النفط على أساس شهري بمقدار 534 ألف برميل يوميا إلى 30.02 مليون برميل من خلال مؤشرات السعودية وفنزويلا والعراق وإيران، مشيرة إلى أنها نفذت صفقة "أوبك+" بأكثر مما هو متفق عليه بنسبة 54 بالمئة.

وأضاف التقرير بأن دول "أوبك" التي تعهدت بخفض إنتاجها من النفط في إطار الصفقة، خفضت مقارنة بشهر تشرين الأول / أكتوبر 2018، ما مجموعه 1.254 مليون برميل يوميًا مقابل 812 ألفًا المفترضة. وبهذا الشكل، في آذار/ مارس، تجاوزت شروط الصفقة بنسبة 54 في المائة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل