ramadan2024

الخليج والعالم

صندوق النقد يحذر.. مخاطر عالمية جراء تخلف أميركا عن سداد ديونها 
11/05/2023

صندوق النقد يحذر.. مخاطر عالمية جراء تخلف أميركا عن سداد ديونها 

حذر صندوق النقد الدولي من تداعيات خطيرة إذا تخلفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها، مع اقتراب المهلة النهائية لرفع البلاد سقف الدين أو تعليقه.

وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد جولي كوزاك، في إفادة صحفية: "تقييمنا يفيد عن تداعيات خطيرة للغاية مرتقبة، ليس على الولايات المتحدة فحسب، بل على الاقتصاد العالمي أيضًا، في حال تخلفت الولايات المتحدة عن السداد"، داعية جميع الأطراف المعنية إلى حل المسألة بشكل عاجل.

وأضافت: "يتعين على السلطات الأميركية توخي الحذر بشأن نقاط الضعف الجديدة في القطاع المصرفي الأميركي، بما في ذلك البنوك الإقليمية، والتي يمكن أن تظهر في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة".

البيت الأبيض من جهته طالب الكونغرس برفع هذا المؤشر دون شروط، لكن مجلس النواب الذي تسيطر عليه المعارضة الجمهورية ربط هذا الإجراء بضرورة تخفيض الميزانية، وخفض النفقات الحكومية.

بدورها، حذرت وزيرة المالية جانيت يلين في وقت سابق من أن الحكومة لن تتمكن من مواصلة الوفاء بجميع التزاماتها، بحلول 1 حزيران/يونيو، إذا لم يتم اتخاذ قرار بشأن الدين الوطني.
البنتاغون يخشى من تشويه سمعة الجيش الأمريكي لعدم سداد ديون البلاد.

في غضون ذلك، حذّر وزير الحرب الأمريكي لويد أوستن، من أن أي تقصير محتمل في سداد ديون بلاده، ينطوي على مخاطر جسيمة على سمعة الولايات المتحدة وجيشها في العالم، ما يمكّن الصين من استغلاله لصالحها.

وقال أوستن في جلسة استماع بالكونغرس: "هذا يحمل مخاطر كبيرة على سمعتنا. لا زال العالم ينظر إلى الولايات المتحدة على أنها مصدر استقرار على الساحة العالمية، ونحن نسدد ديوننا دائمًا. هناك عدد من القضايا التي نتعاون بشأنها مع شركائنا، وفي مثل هذه الحالة سيبرز السؤال عمَّا إذا كنا قادرين على مواصلة هذا العمل".

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لأوستن، فإن بداية التخلف عن السداد ستؤثر بشكل مباشر على "قدرة الجيش الأمريكي في الخارج والمدنيين المتعاونين معه".

وأضاف رئيس الإدارة العسكرية الأمريكية: "لن نستطيع أن ندفع لهم بالطريقة التي ينبغي - وهذا ما يمكن للصين والدول الأخرى الاستفادة منه".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن أي تخلف محتمل عن سداد ديون البلاد سيخلق مشاكل للعالم بأسره.

وأخطرت وزارة الخزانة الأمريكية الكونغرس في كانون الثاني/يناير ببدء "إجراءات استثنائية" في ما يتعلق بسقف الدين الوطني البالغ 31.381 تريليون دولار. ويطالب البيت الأبيض الكونغرس برفع السقف دون أي قيود. ويربط مجلس النواب الذي تسيطر عليه المعارضة الجمهورية، الخطوة بتخفيضات في الميزانية.
 

صندوق النقد الدولي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة