طوفان الأقصى

الخليج والعالم

باكستان: تظاهرات ومواجهات عنيفة احتجاجًا على اعتقال عمران خان
11/05/2023

باكستان: تظاهرات ومواجهات عنيفة احتجاجًا على اعتقال عمران خان

لليوم الثاني على التوالي، تشهد العاصمة العاصمة الباكستانية إسلام آباد موجة احتجاجات وتظاهرات على خلفية اعتقال رئيس الوزراء السابق عمران خان.

وانتشر الجيش الباكستاني في مختلف أحياء العاصمة، بعد مواجهات بين أنصار عمران خان والشرطة الباكستانية شملت إسلام آباد والمدن الأخرى، أسفرت عن مقتل 6 أشخاص على الأقل، وإصابة المئات من عناصر الشرطة والمتظاهرين وتم اعتقال أكثر من 2000 شخص في مختلف انحاء البلاد معظمهم في إقليمي البنجاب وخيبر باختونخوا.

كذلك اعتقلت الشرطة 7 مسؤولين على الأقل من قيادة "حركة الانصاف" التي يرأسها عمران خان، وذلك بتهمة تدبير التظاهرات كما أعلنت شرطة إسلام اباد في وقت مبكر اليوم الخميس.

وعمدت وزارة الداخلية إلى قطع خدمات الانترنت وفرضت قيودًا على الاطلاع على شبكات التواصل الاجتماعي، تويتر وفيسبوك ويوتيوب، كما أعلنت وكالة الاتصالات الباكستانية. فيما قررت السلطات الباكستانية اغلاق المدارس في كل أنحاء البلاد والغاء امتحانات نهاية السنة.

موجة الاحتجاجات هذه جاءت عقب قرار المحكمة الباكستانية أمس باعتقال عمران خان وسجنه احتياطيًا لمدة ثمانية أيام، على ذمة التحقيق بتهم فساد، بعد أشهر من أزمة سياسية أدت الى إطلاق رئيس الوزراء السابق حملة ضد الجيش الذي يحظى بنفوذ واسع في البلاد.

وأثار توقيف خان وحبسه غضب مؤيديه من حزبه "حركة الانصاف" الذين اشتبكوا مع قوات الأمن في مدن عدة ونظموا مسيرة نحو مقر قيادة الجيش.

باكستانعمران خان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة