طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللهيان ولافروف: الاجتماع الرباعي نتيجة إيجابية للتعاون بين البلدين
11/05/2023

عبد اللهيان ولافروف: الاجتماع الرباعي نتيجة إيجابية للتعاون بين البلدين

بحث وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والروسي سيرغي لافروف، تطوير التعاون بين البلدين على مختلف المستويات بما في ذلك المالي والمصرفي وممر "شمال - جنوب" وقيما بشكل إيجابي الاتجاه المتنامي للعلاقات بين الجانبين.

وعقد وزيرا خارجية إيران وروسيا اجتماعًا ثنائيًا في العاصمة الروسية موسكو التي وصلها عبد اللهيان أمس الأربعاء (10 أيار 2023) للمشاركة في الاجتماع الرباعي الأول لوزراء خارجية إيران وروسيا وسوريا وتركيا، وأجرى الطرفان جولة من المباحثات، تناولت سبل توسيع العلاقات الشاملة بين جمهورية إيران الإسلامية والاتحاد الروسي، خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وشدّد عبد اللهيان في هذا الاجتماع على ضرورة بذل الجهود لدفع العلاقات المتنامية بين البلدين الى الامام بشكل أسرع، معربًا عن ارتياحه للتعاون الوثيق بين البلدين في التسوية السياسية للقضية السورية.

وقيّم عبد اللهيان ولافروف في هذا اللقاء نتائج الاجتماع الرباعي في موسكو بشأن سورية، واعتبراه "نتيجة إيجابية للتعاون بين البلدين". في أعرب عبد اللهيان عن شكره لاستضافة روسيا هذا الاجتماع.

واعتبر لافروف في هذا اللقاء أن عقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي في طهران في المستقبل القريب بانه يحظى بأهمية في تعميق العلاقات بين البلدين، كما أعرب عن أمله في أن يشارك القطاعان التجاري والاقتصادي للجمهورية الإسلامية الإيرانية في ملتقى التعاون الاقتصادي للاتحاد الروسي والعالم الاسلامي في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية بشكل فعال.

واعتبر وزيرا خارجية البلدين أن ممر "شمال - جنوب" والتعاون المالي والمصرفي بانهما مهمان في تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري وتعزيز العلاقات بين البلدين، وأكدا ضرورة تسهيل أنشطة القطاع الخاص للجانبين وتسهيل تنقل مواطني البلدين.

الجمهورية الاسلامية في إيرانتركياموسكو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل