ramadan2024

رياضة

الغازية يؤجل حسم الوصافة للجولة الأخيرة والبقاع أول الهابطين 
13/04/2019

الغازية يؤجل حسم الوصافة للجولة الأخيرة والبقاع أول الهابطين 

أحمد شكر - العهد 

لم تحسم مباريات الأسبوع الحادي والعشرين لدوري كرة القدم معركة المركز الثاني بعدما ضمن العهد الاحتفاظ باللقب بعدما فرض الشباب الغازية التعادل السلبي على مضيفه النجمة ليبقى الصراع مشتعلا على المركز الثاني بين النجمة الذي سيواجه العهد والأنصار الذي ينتظره لقاء مع الغازية في الجولة الأخيرة.
فيما ضمن شباب الساحل والتضامن صور البقاء موسمًا جديدًا في دوري الأضواء وغادر البقاع الرياضي بعد أربعة مواسم قضاها في الدرجة الأولى، واقترب السلام زغرتا من اللعب في دوري الكبار لموسم آخر على حساب طرابلس الذي دخل النفق المظلم مع الصفاء والراسينغ.


أهدر النجمة فرصة حسم المركز الثاني بعدما فرض الشباب الغازية التعادل السلبي على النبيذي وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الدينع الفريقين على ملعب المدينة الرياضية ضمن منافسات الأسبوع ما قبل الأخير من البطولة.

ونجح الزوار بتشكيل الخطر على مرمى الحارس علي السبع الذي فرض نفسه نجما للجزء الأول بإنقاذه أكثر من كرة أبرزها للعاجي جان كيكي وسط انعدام خطورة كتيبة موسى حجيج على مرمى محمد سانتينا.

ليلجأ حجيج في الشوط الثاني للاستعانة بالنجم حسن معتوق إضافة للقائد عليل حمام دون أن يفلح رجال النجمة من طرق شباك الفريق الجنوبي الذي اعتمد على المرتدات مقابل فرص نجماوية بالجملة لم تهز المرمى لينتهي اللقاء بتعادل رفع به النجمة رصيده إلى 48 نقطة متقدما بنقطتين عن الأنصار الثالث والذي استهل الجولة بفوز كبير على العهد بثلاثية.

فيما رفع الغازية رصيده إلى 21 نقطة ليبقى في دائرة الخطر.

السلام يقترب من ضمان البقاء

وقطع السلام زغرتا شوطًا لا بئس به للبقاء بفوزه الكبير على مضيفه طرابلس الرياضي بثلاثية في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الشهيد رشيد كرامة ليرفع السلام رصيده إلى 22 نقطة مرتقيا إلى المركز السابع، فيما تجمد رصيد طرابلس عند 20 نقطة في المركز العاشر وهو يحتاج للفوز على الراسينغ في مواجهة مصيرية في الأسبوع الأخير.

ونجح السلام الذي شكل الخطورة عبر الثلاثي إيدمون شحادة وعدنان ملحم وأمادو أنياس من إفتتاح التسجيل عبر اللاعب الموريتاني السريع انياس عند الدقيقة 25 إثر كرة من عدنانملحم ليقترب أصحاب الأرض من التعديل عبر الغاني ولسون اندو إلا أن براعة الحارس مصطفى مطر حرمت رجال إسماعيل قرتام من إدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول.

واستمر المد الهجومي لأبناء زغرتا لاسيما بعدما ابعد الحكم القبرصي لاعب طرابلس عبد الله عيش بالبطاقة الحمراء عند الدقيقة 58 إثر نيله الإنذار الثاني لينجح المميز عدنان ملحم من إضافة الهدف الثاني إثر تمريرة من انياس عند الدقيقة 66.

وتواصلت متاعب الفريق الطرابلسي على الرغم من استعانة مدربه بالموهوب فؤاد عيد الذي سيغيب عن الجولة الأخيرة لنيله الإنذار الثالث بعدما احتسب الحكم ركلة جزاء وهمية  للموريتاني أنياس بداعي عرقلة من الحارس نزيه أسعد الذي تلقى إنذار سيغيب بموجبه عن الجولة الأخيرة.

ونجح أسعد بالتصدي لتسديدة إيدمون شحادة الذي عاد وتباعها رأسية في مرمى أسعد محرزا الهدف الثالث عند الدقيقة 77 ليعود الحكم القبرصي ويمنح ركلة جزاء لطرابلس إثر إصطدام بين حارس السلام مصطفى مطر وفؤاد عيد لم يمنح على إثره الحكم الورقة الصفراء لمطر الذي كان بحوزته غنذار في الشوط الأول.
إلا أن البديل أحمد دياب أطاح بركلة الجزاء فوق المرمى حارمن فريقه من العودة قبل عشر دقائق من النهاية لينتهي اللقاء بفوز زغرتاوي عقد من مهمة إسماعيل قرتام ولاعبيه للبقاء في دوري الأضواء بعدما باتوا بحاجة للفوز على الراسينغ.

الصفاء يتعثر أمام الراسينغ بالتعادل

خطف الراسينغ نقطة ثمينة بتعادله مع الصفاء بهدف لهدف في المباراة التي احتضنها ملعب بيروت البلدي ليرفع الأبيض رصيده إلى 21 نقطة في المركز التاسع، بينما بقي الصفاء مهددا بالسقوط في المركز ما قبل الأخير برصيد 19 نقطة.

وعلى الرغم من ضغط كتيبة طارق جرايا منذ البداية إلا أن الهدف تأخر إلى الدقائق الأخيرة لينجح المدافع علي السعدي من إسكان كرة صاروخية مرمى الحارس هادي خليل بعدما ارتدت من الدفاع قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول الذي أكمله لاعبو رضا عنتر بنقص عددي بعدما أبعد الحكم مدافع الراسينغ علي فحص بالورقة الحمراء إثر عرقلته لعمر الكردي قبل دقيقة من نهاية الحصة الأولى.

ورغم النقص العددي إلا أن الأبيض أدرك التعادل عبر البديل المخضرم خضر سلامة عند الدقيقة 60 ليلعب بعدها الزوار بهدف التعادل وسط ضغط صفاوي لم يثمر تسجيل هدف والظفر بنقاط اللقاء ليصبح الفريق الأصفر مهددا بالسقوط للدرجة الثانية بعدما كان قبل ثلاثة مواسم بطلا للدوري وظفر بلقب البطولة لثلاث مرات خلال 15 عاما الماضية.

التضامن صور يطيح بالأبخاء ويضمن البقاء

حقق التضامن صور المطلوب وتغلب على ضيفه الأخاء الأهلي بهدفين في مباراة احتضنها ملعب صور ليرفع سفير الجنوب رصيده إلى 23 نقطة في المركز السادس ضامنا الحضور موسم جديد في دوري الكبار فيما تجمد رصيد الأخاء الذي تلقى خسارته الثانية تواليا عند 33 نقطة في المركز الرابع.

وإفتتح حسين بيطار التسجيل لكتيبة محمد زهير بعد 12 دقيقة على البداية إثر متابعة لكرة مرتدة من الحارس شاكر وهبة، ليعود جاد الزين ويحرز هدف الأمان للتضامن بعد كرة الغاني سافرو عند الدقيقة 48.

قبل أن يضغط الفريق الجبلي بحثا عن تقليص النتيجة إلا أنه إصطدم بحارس متألق هو هادي مرتضى حرم البرازيلي كارلوس من تقليص النتيجة لينتهي اللقاء بفوز وثلاث نقاط غالية لأبناء صور.

شباب الساحل يهزم البقاع الذي يودع دوري الأضواء

وودع البقاع الرياضي دوري الكبار بعدما سجل حضوره لخمس مواسم إثر سقوطه الكبير أمام مضيفه شباب الساحل بخمسة أهداف لثلاثة ليرفع الساحل الذي ضمن البقاء رصيده إلى 25 نقطة في المركز الخامس، بينما تجمد رصيد البقاع عند 13 نقطة في المركز الأخير.

وافتتح عباس عاصي مهرجان الساحل على ملعب العهد عند الدقيقة 25 قبل أن يضيف جاد حسين الهدف الثاني ليعود ويوقع على الهدف الثالث عند الدقيقة 60، وعمق السنيغالي عبد العزيز انداي من معانة الزوار بتدوينه الهدف الرابع عند الدقيقة 69.

لينتفض بعدها رجال يوسف الجوهري ويقلصوا النتيجة بداية عبر البديل علي موفق المسوي عند الدقيقة 71 ليعود زميله البديل علي عماد المسوي ويحرز الهدف الثاني عند الدقيقة 77، قبل أن يشعل الغمبي ممادو غامبي المباراة بتسجيله  الهدف الثالث قبل دقائق من النهاية، إلا أن البديل محمد سلام انفرد بالحارس أحمد قرحاني وأسكن الكرة الشباك في الوقت البديل ليمنح فريقه فوزا ثمينا ويرسل بممثل البقاع للدرجة الثانية.

وكان الأنصار قد إفتتح الجولة بإلحاقه الخسارة الأولى بالعهد بثلاثية.

ويتصدر العهد الذي سيتوج في مواجهة النجمة الأخيرة الأسبوع المقبل الترتيب ب56 نقطة، النجمة ثاني ب48 نقطة، الأنصار ثالث ب46 نقطة، الأخاء رابع ب33 نقطة، شباب الساحل خامس ب25 نقطة، التضامن صور سادس ب23 نقطة، السلام زغرتا سابع ب22 نقطة، الشباب الغازية ثامن وبفارق الأهداف عن الراسينغ التاسع ب21 نقطة، طرابلس الرياضي عاشر ب20 نقطة، الصفاء حادي عشر ب19 نقطة، والبقاع الرياضي هبط رسميا ب13 نقطة.

وسيتوج السنيغالي حاج مالك هدافا للدوري بعدما ابتعد بفارق ثمانية أهداف عن أحمد حجازي ويملك المهاجم السنيغالي 19 هدفا، مقابل 11 لحجازي، و10 للبلغاري مارتن توشاف.

بعثة العهد تصل سلطنة عمان بغياب السوري أحمد الصالح

وصلت بعثة نادي العهد اللبناني إلى عاصمة سلطنة عمان مسقط استعدادا لمواجهة السويق العماني مساء الثلاثاء المقبل ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثالثة لكاس الإتحاد الآسيوي، ويحتل العهد المركز الثاني بالمجموعة برصيد خمس نقاط.

وضمت البعثة الزميل يوسف يونس رئيسا وباسم مرمر مديرا فانيا إلى اللاعبين مهدي خليل ومحمد حمود في حراسة المرمى.

علي حديد وحسين زين وحسين دقيق ونور منصور ومصطفى كساب وخليل خميس في الدفاع وهيثم فاعور ومحمد حيدر وأحمد زريق وسمير أياس وعيسى يعقوبو وربيع عطايا في الوسط ومحمد قدوح وأكرم مغربي ومارتن توشاف هجوما.

فيما غاب الدولي السوري أحمد الصالح عن التشكيلة بعد تصرفه غير المقبول خلال مباراة الأنصار حين رمى شارة القيادة على أرض الملعب ودعا المدرب لاستبداله معترضا على أداء زميله الناشء محمد شور بعدما تلقى الفريق الهدف الثالث في مواجهة الأنصار.
 

إقرأ المزيد في: رياضة