العالم

السودان: إنهاء حظر التجوال والطوارئ ومصادرة أملاك نظام البشير

299 قراءة | 15:24

أعلن رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح برهان إنهاء حظر التجوال ومرسوم الطوارئ، وحل حكومات الولايات.

وقال برهان بعد أدائه اليمين "نؤكد للشباب والشابات الاجتثاث الكامل لكل مكونات النظام ورموزه"، متابعًا بأن المجلس قرر "إلغاء حظر التجوال، وإطلاق سراح المحكوم عليهم بموجب قانون الطوارئ أو أي قانون آخر متعلق بالتظاهرات والاحتجاجات الأخيرة".
 
وفي السياق أعلن "إنهاء تكليف ولاة الولايات وتكليف قادة الفرق والمناطق العسكرية بتسيير أمور الولايات"، مؤكدا "دعوة مفتوحة للحوار لكل أطياف المجتمع وأحزابه ومنظمات المجتمع المدني".

وتابع  "يلتزم المجلس الانتقالي العسكري بإرساء الحكم المدني، خلال فترة انتقالية مدتها عامان كحد أقصى، يتم خلالها أو في نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية مشكلة من قبل الشعب".

مصادرة أملاك نظام البشير

وفي تعميم اخر صدر عن مكتب البرهان جاء فيه "أصدرت أنا الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن أحكاما عسكرية بمصادرة أملاك وأموال أفراد النظام السابق ومحاسبة جميع من كان مشاركا معهم في تبديد المال العام ووضع هذا القرار موضع التنفيذ من تاريخ صدوره".

كما صادق "على استقالة تقدم بها مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول مهندس صلاح عبدالله محمد صالح المعروف باسم صلاح قوش اليوم السبت".

وقال المجلس في بيان "صادق الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي على الاستقالة التي تقدم بها الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه كرئيس لجهاز الأمن والمخابرات الوطني"، مساء أمس الجمعة.

وكان البرهان قد أدى، مساء أمس الجمعة اليمين الدستورية رئيسا جديدا للمجلس العسكري الانتقالي الذي قاد الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير في السودان مؤخرا، وظهر البرهان أمس  في ميدان الاعتصام أمام مقر قيادة القوات المسلحة وانتشرت صورته على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتحدث إلى الرئيس السابق لحزب المؤتمر السوداني المعارض إبراهيم الشيخ الذي كان يهتف مع المعتصمين بسقوط النظام.

وعلى صعيد متصل، يواصل الآلاف اعتصامهم أمام قيادة الجيش، في حين يحث كل من تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة المواطنين على التوجه إلى مكان الاعتصام للمحافظة على مكتسبات الثورة، وذلك في انتظار وترقبٍ للبيان الأول لرئيس المجلس الانتقالي الجديد الفريق أول عبد الفتاح البرهان.