يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا تحتفل بالذكرى الـ78 للنصر..وبوتين: هزمنا الإرهاب
09/05/2023

روسيا تحتفل بالذكرى الـ78 للنصر..وبوتين: هزمنا الإرهاب

تشهد روسيا اليوم (9 أيار/مايو) فعاليات لإحياء الذكرى الـ78 للنصر في "الحرب الوطنية العظمى"، وقد جرت عروض عسكرية تقليدية شرق البلاد لتبلغ الاحتفالات ذروتها بالعرض العسكري الكبير في موسكو.

وقد أقيم عرض عسكري في مدينة فلاديفوستوك حيث مرت على طول الشارع المركزي للمدينة طواقم للعسكريين وطلاب الكليات العسكرية، إضافة إلى أرتال من المعدات العسكرية الحديثة والمركبات القديمة من عهد "الحرب الوطنية العظمى".

بوتين: الحرب ضد روسيا جارية لكننا هزمنا الإرهاب 

وفي كلمة له خلال العرض العسكري المقام احتفالًا بعيد النصر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ "الحرب اندلعت ضد روسيا مرة أخرى، لكنّ البلاد هزمت الإرهاب الدولي، وستحمي سكان دونباس وتضمن أمنها".

وأضاف بوتين: "الحضارة مرة أخرى عند نقطة تحول حاسمة، فقد اندلعت حرب حقيقية مرة أخرى ضد وطننا، لكننا هزمنا الإرهاب الدولي، وسنحمي أيضًا سكان دونباس، وسنضمن أمننا".

وأضاف أنه "بالنسبة لروسيا لا توجد شعوب صديقة وغير صديقة لا في الغرب ولا في الشرق"، مؤكدًا أن "روسيا تريد أن ترى مستقبلًا سلميًا وحرًا ومستقرًا".

وتابع أن "نخب العولمة الغربية تدمّر أيضًا الأسرة والقيم التقليدية التي تجعل الإنسان إنسانًا، وكل ذلك من أجل الاستمرار في إملاء القواعد على الشعوب وفرض إرادتها وحقوقها. ولكنها في الواقع - نظام للسطو والعنف والقمع. يبدو أنهم نسوا ما أدت إليه الادعاءات المجنونة للنازيين للسيطرة على العالم، ونسوا من هزم هذا الشر الفظيع الشامل الذي وقف كجدار من أجل وطنه ولم يدخر حياته من أجل تحرير شعوب أوروبا".

كما أشار بوتين إلى أنه يوجد عدد من الدول التي تريد خنق أي مراكز تنمية سيادية قائلًا: "هدفهم، وليس هناك جديد هنا هو تحقيق انهيار وتدمير بلدنا، وشطب نتائج الحرب العالمية الثانية، وأخيرًا كسر نظام الأمن العالمي والقانون الدولي، وخنق أي مراكز تنمية ذات سيادة".

فلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل