طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مئات البنوك الأميركية تعلن خسارتها 50% من رأسمالها
08/05/2023

مئات البنوك الأميركية تعلن خسارتها 50% من رأسمالها

تعرّض عدد من أكبر البنوك الأميركية إلى نكسة كبيرة أعظم بمرّات من تلك التي واجهتها خلال الأزمة الماليّة العالميّة عام 2008، إذ أخطر 722 بنكًا مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بخسائر غير محققة في الرأسمال، تجاوزت الـ50%، وتُقدّر حالة 31 من هذه البنوك بأنّها "كارثيّة".

وتظهر البيانات، أنّ حجم خسارة البنوك الأمريكية الثلاثة التي أفلست هذا العام "First Republic Bank" و"Silicon Valley Bank" و"Signature Bank"، تعادل أكثر من 25 بنكًا انهار خلال أزمة عام 2008.

وتُقدّر قيمة أصول هذه البنوك الثلاثة بـ 532 مليار دولار، أي أكثر بمقدار 526 مليار دولار من أصول البنوك الـ 25 التي انهارت فترة الركود الكبير عام 2008.

ووفقًا لتقارير بنك الاحتياطي الفيدرالي، فقد "أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى خسائر كبيرة غير محققة في الأوراق المالية الاستثمارية، وفي بعض الحالات خفض تكلفة رأس المال الحقيقي".

وأشارت التقارير، إلى أنه مع "ارتفاع أسعار الفائدة، قد تواجه البنوك التي تعاني من خسائر كبيرة في القيمة السوقية تحديات مالية وإدارية ومخاطر متزايدة".

وبناءً على التقارير الواردة، انخفض إجمالي الودائع في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مرة أخرى، حيث انخفض إلى 10.54 تريليون دولار، مقارنة بـ 10.61 تريليون دولار في الأسبوع السابق، وبلغ التضخم في الولايات المتحدة أعلى مستوياته منذ 40 عامًا.

ونوه خبراء أميركيون، بأنه لا يزال هناك عام ونصف قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويبدو أن الاحتياطي الفيدرالي مجبر على العمل كفرع لحملة الرئيس جو بايدن الانتخابية، ويتم التكتم على الأخبار السيئة بجميع الوسائل الممكنة.

البنك الفيدرالي الأمريكي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل