طوفان الأقصى

الخليج والعالم

أفغانستان:
13/04/2019

أفغانستان: "طالبان" تبدأ هجومًا عسكريًا والرئاسة تندّد 

ندّدت الرئاسة الأفغانية بإعلان حركة "طالبان" بدء ما أسمته "هجوم الربيع"، معتبرة أن ذلك "دليلاً واضحًا على إصرار الحركة على استمرار دوامة العنف".

وفي بيان لها، دعت الرئاسة "طالبان" لـ"بدء عملية سلام غير مشروطة".

وكانت حركة "طالبان" الأفغانية قد أعلنت أمس الجمعة عن إطلاق هجومها السنوي لفصل الربيع ضدّ أعدائها في الداخل والخارج، داعية الجيش والشرطة الأفغانيين الى التخلّي عن حكومة الرئيس أشرف غني.

وعلى الأثر، اعتبرت وزارة الدفاع الأفغانية أن هذا الإعلان "ليس سوى دعاية"، مؤكدة أن "طالبان لن تتمكّن من تحقيق أهدافها الخبيثة، وأن جميع عملياتها محكوم عليها بالهزيمة والفشل كما كان الأمر في السنوات السابقة".

بدوره، أعرب المبعوث الأميركي الخاص لشؤون أفغانستان زلماي خليل زاد عن إدانة واشنطن لحركة "طالبان" لإعلانها مؤخرا عن استئناف عمليتها "هجوم الربيع" ضد الحكومة في كابول.

وقال زاد في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على "تويتر" إن "قرار طالبان شن "هجوم الربيع" هو قرار متهوّر، لا يوجد ما يبرّر العنف لأن الحكومة الأفغانية أعلنت عن خطة أمنية وعبّر الشعب الأفغاني بوضوح عن رغبته في السلام".

وتأتي هذه التحركات على أعتاب انطلاق جولة جديدة من مباحثات "السلام" بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" خلال الأيام المقبلة.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم