عاشوراء 2024

الحدث السوداني

السودان: وفدا الصراع إلى جدة لبحث وقف إطلاق النار
05/05/2023

السودان: وفدا الصراع إلى جدة لبحث وقف إطلاق النار

أعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة 5/5/2023، إرسال مفاوضين إلى مدينة جدة السعودية لبحث وقف إطلاق النار.

وأكدت وسائل إعلام سعودية، أنّ وفودًا من الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في طريقها إلى جدة لإجراء مفاوضات.

وتجددت الاشتباكات العنيفة، اليوم الجمعة، في الخرطوم بين قوات الجيش السوداني و"الدعم السريع"، على الرغم من تمديد الهدنة، أبرزها في محيط القصر الجمهوري، في حين توسعت رقعة الاشتباكات في مدينة الأُبَيِّض غربي البلاد، وسُمع دوي انفجار في منطقة الجريف شرقي الخرطوم، مع استمرار تحليق طائرات وسماع أصوات مضادات أرضية، كما سُمعت أصوات انفجارات وسط وشرق الخرطوم بحري.

في غضون ذلك، قالت الأمم المتحدة إنّ نحو "19 مليون شخص في السودان قد يعانون سوء تغذية بشكل حاد خلال الأشهر المقبلة".

وأشارت منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة "يونيسف"، في وقت سابق، إلى تقارير تُفيد بسقوط 7 أطفال كل ساعة بين قتيلٍ وجريح.

وأضافت المنظمّة الأمميّة أنّها تلّقت تقارير تفيد بأنّ 190 طفلاً قُتلوا و1700 آخرين أصيبوا بجروح خلال الأيام الـ 11 الأولى من القتال.

في غضون ذلك، وصف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الأوضاع في السودان بـ "المقلقة للغاية"، ‏محذّرًا من أنّها تشهد تدخلات وإثارات خارجية.

الخارجية السودانية تدعو المجتمع الدولي إلى تصنيف "الدعم السريع" منظمة إرهابية

هذا، ودعت وزارة الخارجية السودانية المجتمع الدولي لتصنيف قوات "الدعم السريع" "منظمة إرهابية"، وتطبيق إجراءات المساءلة القانونية والعدلية بحقّها.

وقالت الخارجية في بيانها: "لا زالت قوات "الدعم السريع" المتمرّدة مستمرة في تعدياتها وانتهاكاتها الإنسانية، وقد اختارت هذه المرّة منع المواطنين من الوصول لصيدلية الإمدادات الطبية المركزية (بالعاصمة الخرطوم)".

وتابعت: "يُضاف هذا التصرّف غير الإنساني لسجل قوات "الدعم السريع" الإجرامي الممعن في انتهاك المواثيق والأعراف الدولية، والذي استهدف جميع القطاعات الحيوية بالعاصمة الخرطوم لا سيّما مؤسسات القطاع الصحي".

السودانالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الحدث السوداني

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة